رسمياً لأول مرة.. المركزي السعودي يتيح للحجاج الوافدين استخدام بطاقاتهم المصرفية الصادرة من بلادهم


الاحد 09 يونية 2024 | 11:32 مساءً
البنك المركزي السعودي
البنك المركزي السعودي
جميلة الفالح

يعد استخدام البطاقات المصرفية للحجاج خطوة جديدة أعلن عنها البنك المركزي السعودي، تهدف إلى تسهيل العمليات المالية للحجاج خلال موسم الحج، في هذا العام حيث يمكن للحجاج لأول مرة استخدام بطاقات الصراف الآلي المُصدرة من بلادهم داخل المملكة، مما يخفف عنهم عناء حمل النقد ويوفر لهم أمانًا ماليًا أكبر، وتأتي هذه الخدمة ضمن سلسلة من التحسينات والتجهيزات التي قام بها البنك المركزي لضمان توفير تجربة مالية مريحة وآمنة للحجاج، وذلك في إطار رؤية المملكة 2030 لتعزيز خدمات الزوار.

استخدام البطاقات المصرفية للحجاج

رسميًا ولأول مرة، أعلن البنك المركزي السعودي عن تقديم خدمة جديدة هذا العام والتي تتيح استخدام البطاقات المصرفية للحجاج الوافدين والمصدرة من بلادهم، وذلك أثناء وجودهم في المملكة، هذه الخدمة الجديدة تأتي في إطار جهود البنك لتسهيل العمليات المصرفية للحجاج وتخفيف الأعباء المالية عنهم خلال أداء مناسكهم.

كما أن البنية التحتية لنظام المدفوعات الوطني “مدى” في المملكة جاهزة منذ سنوات لدعم عمليات الدفع والسحب النقدي عبر شبكات الدفع العالمية، وتشمل هذه الشبكات “فيزا”، “ماستركارد”، “يونيون باي”، “ديسكفر”، “أمريكان إكسبرس”، والشبكة الخليجية للمدفوعات “آفاق”، كما أن هذه التحسينات تسهل على الحجاج استخدام بطاقاتهم المصرفية الأجنبية بشكل مباشر داخل المملكة.

انتشار الفروع وأجهزة الصراف الآلي

وخلال موسم الحج، يزداد عدد الفروع البنكية في المنطقة المقدسة والمشاعر لتصل إلى 110 فروع، منها الفروع المؤقتة والمتنقلة وأخرى على المناطق الحدودية، بالإضافة إلى ذلك، هناك 36 فرعًا للبنك المركزي تعمل في أنحاء المملكة خلال إجازة عيد الأضحى، مع ساعات عمل تمتد من 9:30 صباحًا حتى 8:30 مساءً.

كما أن فروع المطارات تظل مفتوحة على مدار الساعة أو وفق ساعات عمل المطار، وأيضًا تتوزع أجهزة الصراف الآلي ونقاط البيع بواقع 1220 جهازًا في المملكة، منها 633 جهازًا في مكة المكرمة، و19 جهازًا متنقلًا في المشاعر المقدسة، و568 جهازًا في المدينة المنورة.

ويستمر البنك المركزي السعودي في تطوير وتفعيل خيارات دفع متعددة لتسهيل عمليات الدفع للزوار، سواء كانوا حجاجًا أو معتمرين أو سياحًا، هذه الجهود تتماشى مع رؤية المملكة 2030، التي تهدف إلى تحسين تجربة الزوار من خلال تقديم خدمات مالية متطورة يسهل الاستفادة منها.

إدارة السيولة النقدية

كما أعلن البنك المركزي السعودي عن ضخ أكثر من 5 مليارات ريال من العملة الورقية والمعدنية من مختلف الفئات لفروع البنك في جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة، لضمان توفر السيولة النقدية اللازمة لتلبية احتياجات الحجاج والمقيمين، ويتابع البنك على حد سواء حركة النقد في المملكة بشكل يومي لضمان استقرار السيولة وتلبية احتياجات السوق.

اقرأ أيضا