تعرف علي أكثر طرق جذب الزبائن للمطعم 2023


الثلاثاء 11 ابريل 2023 | 08:05 مساءً
طرق جذب الزبائن للمطعم
طرق جذب الزبائن للمطعم
فريق السعودي اليوم

يبحث الكثير من أصحاب المطاعم عن أكثر الطرق جذبا للزبائن ، ونعرض لكم من خلال (السعودي اليوم) ،طريقة جذب الزبائن للمطعم تشتمل على بضعة إرشادات، ففي كل يوم تزداد رغبة أصحاب المشاريع في استقطاب المزيد من العملاء لشراء منتجاتهم، وعادةً ما يقعون في حيرة حول الطرق المناسبة لجذب الزبائن وتحقيق المزيد من الأرباح، خاصةً مع ظهور بعض المنافسين، ومن خلال صحيفة (السعودي اليوم) سنعرض لكم كيفية جذب الزبائن لمطعم.

طريقة جذب الزبائن للمطعم

طرق جذب الزبائن للمطعمطرق جذب الزبائن للمطعم

يعد جذب العملاء من أهم الأمور التي يسعى كل صاحب مشروع إليها، كما أنه يأخذها بعين الاعتبار عند طرح طرق لزيادة معدل مبيعات المشروع، وتتنوع الطرق التي يمكن اللجوء إليها بهدف جذب العملاء، ونستعرضها في الآتي:

1- استخدام العبارات التسويقية الشيقة

تعتبر الكلمات التسويقية من أقوى الطرق التسويقية والبيعية التي لا يمكن الاستهانة بها، خاصةً إذا قمت بتوظيفها بالطريقة الصحيحة لصالح عملك، كما أنها تعد أحد أنواع التسويق الخفي العامل على مخاطبة مشاعر الزبائن وتحريك رغباتهم الكامنة للحصول على كل ما هو مميز ومختلف وفي نفس الوقت موفر للمال بالنسبة لهم.

فيكون عليك اختيار الكلمات المؤثرة والمثيرة لفضول الزبائن، وتجعلهم يشعرون بأن ما سيحصلون عليه يستحق هذه الخطوة وشرائه، وتتمثل بعض الجمل التسويقية الشيقة فيما يلي:

• قريبًا…. انتظرونا.

• استمتع برفاهية بلا حدود.

• تجربتك معنا فريدة للغاية.

• اكتشف معنا الحياة مرة أخرى.

• يتوفر الآن بأسعار لا مثيل لها.

• وفر 10% واحصل على العرض.

هذه الكلمات والعبارات يوجد منها عدد لا نهائي يمكنك إضافة أي كلمات عليها بما يناسب طبيعة عملك ومنتجاتك.

2- العروض المتخصصة

مما لا شك فيه أن العروض المميزة والمستمرة أفضل طريقة جذب الزبائن للمطعم، ولكن هناك طريقة أفضل وهي أن تجعل العروض أكثر تخصصًا مع توجيهها إلى فئة محددة من الزبائن، حيث تعد هذه طريقة مميزة لاستقطاب المزيد من الزبائن، مثال على ذلك قيام أحد المطاعم بتقديم 12 عرض على مدار السنة بواقع عرض لكل شهر.

المميز أن كل عرض كان موجه لمواليد هذا الشهر بترتيب شهور السنة، كما أن كل عرض يختلف عن الآخر، والفكرة الأساسية مخاطبة شريحة من الأشخاص تشعرهم بالتميز عن الآخرين، وهذه الطريقة ستمكنك من الحصول على العديد من المميزات، وهي:

• زيادة ارتباط الزبائن بالمطعم وولائهم له بسبب شعور التميز الذي منحهم إياه.

• ارتفاع عدد متابعين المطعم، حيث أصبح مواليد كل شهر يتابعونه على مدار العام لانتظار العروض المُقدمة.

• انتشار المطعم في الحديث بين الناس بسبب العروض المختلفة التي يقدمها.

3- تشكيل سمعة طيبة على مواقع التواصل الاجتماعي

يمكن اعتبار هذه الطريقة هي أقوى طريقة جذب الزبائن للمطعم، فبالتأكيد بت تعلم أهمية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ووجود العلامة التجارية الخاصة بك عليها، والتي تكون مهمة للغاية في حالة رغبت في بناء علاقة طيبة مع عملائك، فتسهل عليك هذه المهمة، فلم يعد أي شخص في العالم لا يمتلك حساب على فيسبوك ويعمل على متابعة المجموعات والصفحات التجارية.

كما يتطلع للحصول على مجموعة من العروض والأشياء الجذابة، فقد أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي الآن عاكسة للحياة الاجتماعية التي نعيشها، وتكوين سمعة طيبة على هذه المواقع فتجد أن كل شخص يجرب منتجاتك يعمل على ترشيحها عند سؤال أي شخص على ما يشبهها.

4- الاهتمام بطلب التقييمات من العملاء

التقييمات من أهم الأمور التي يلتفت إليها العملاء عند الشروع في شراء أي شيء، خاصةً إذا كانوا يجربون هذه المنتجات للمرة الأولى، ففي كثير من الأحيان يغفل أصحاب المطاعم عن قوة آراء العملاء القديمة في استقطاب المزيد من العملاء الجدد، فعندما يدخل العميل إلى صفحة المطعم على الفيسبوك يبحث عن آراء الآخرين وهل هو جيد بالفعل أم لا.

لذا ينصح الخبراء بضرورة طلب تقييم المنتجات من العملاء باستمرار، بالإضافة إلى توضيح أوجه القصور الموجودة لتعمل على تلافيها فيما بعد وتطوير مطعمك للأفضل، ولا يجب النظر إلى نقاط الضعف على أنها تؤثر بالسلب على جذب الزبائن بل على العكس تمامًا هي قادرة على تعزيز ثقة الزبائن القدامى بقدرتك على التعامل معها بسهولة وتتمكن من ضمان وجودهم بنسبة 100%.

5- التواصل مع المؤثرين من محبي الطعام

ظهر في الآونة الأخيرة بعض الأشخاص الذين ينشرون التقييمات على تطبيقات التواصل الاجتماعي المختلفة مثل تيك توك وفيسبوك والانستجرام أو حتى المدونة الشخصية بهم، ويطلق عليهم مدوني الطعام ويعتبرون مؤثرين للغاية، حيث يمتلكون مئات بل آلاف من المتابعة.

يعد الوصول إليهم من الطرق التي يمكنك استخدامها للتأثير على الزبائن وجذبهم، فتجربة مطعمك من قبلهم ونشرها على إحدى صفحاتهم ودعم المطعم بحقيقة ما وجدوه في المطعم من خدمة وطعام، وفي هذا المقابل ستجد أن هناك عدد كبير من الأشخاص راغبين في تجربة المطعم وحصوله على تقييمات رائعة.

6- توفير تطبيق سهل للمطعم

وفقًا لإحدى الدراسات التي تم نشرها عام 2017 أن هناك نسبة حوالي 6.6% من طلبات تتم من خلال التطبيقات الإلكترونية، وبالتالي توفير تطبيق سهل الاستخدام للمطعم يعد أفضل طريقة جذب الزبائن للمطعم، ولا يجب أن تفكر في التكلفة التي قد تحتاجها، فإن الفوائد الناتجة عنه ستفوقها خلال فترة قصيرة.

حيث يوجد بالفعل العديد من الخيارات المختلفة للتطبيقات التي يسهل استخدامها ويمكن أن تعمل عليها لمطعمك الخاص للطلب عبر الإنترنت وتوصيل الطعام، ويجب أن تهتم بإدراج قائمة الطعام على التطبيق والموقع ليقدر العملاء على الطلب بمجرد الوصول إلى التطبيق.

7- استضف بعض الفعاليات والنشاطات في المطعم

يمكن تصنيف الفعاليات والنشاطات من الطرق الأكثر جذبًا للعملاء للمطعم، بالإضافة إلى كونها من أسهل الطرق التي تساعد العملاء على تكوين ذكريات جيدة وتعلق المطعم بأذهانهم بسهولة، كما يمكنك تقديم بعض العروض للشركات المحلية لجذب العملاء وانتشار اسم مطعمك.

فيمكنك تقديم وجبات سهلة يمكن أن تتم مشاركتها أثناء الاجتماعات أو وجبات الغداء في الشركات، أو طرح إمكانية عمل كل شخص طعامه المُفضل ثم المحاسبة على ما استخدمه فقط.

8- طرح وسائل دفع مختلفة

من ضمن الدراسات التي تم إجراؤها من قبل Hubspot أن هناك حوالي 95% من أصحاب المطاعم يعملون على مواكبة التكنولوجيا لتحسين كفاءة الأعمال في أماكنهم، ويهتمون بتوفير طرق متعددة من الدفع الرئيسية لاستقطاب العملاء بشكل أكبر.

مع ذلك يمكنك الاحتفاظ بالحصول على المال بالدفع كاش الذي يتيح لك قبول الطرق التقليدية، ويمكن للعملاء الاستفادة من حلول الدفع المقدمة بصورة إلكترونية.

9- عمل قاعدة بيانات للعملاء والتواصل معهم

تعد قاعدة البيانات عبارة عن بعض المعلومات التي يتم جمعها عن العملاء وتنظيمها لجعل عملية الوصول إليهم مرة أخرى أسهل من السابق، ويمكن أن تتضمن هذه القاعدة أي معلومات شخصية مثل العناوين والأسماء.

كما يمكن وضع الأكلات المحددة التي قد يطلبها العملاء بشكل متكرر، وعادةً ما تستخدم هذه البيانات للعملاء الراغبين في التواصل معهم مجددًا من خلال الواتساب أو البريد الإلكتروني وغيرها من وسائل تواصل.

طرق جذب الزبائن للمطعمطرق جذب الزبائن للمطعم

بعض العبارات الجاذبة للزبائن

عقب الاطلاع على طريقة جذب الزبائن للمطعم يكون من المهم الاطلاع على بعض العبارات التي تجذب الزبائن، فهي من الأشياء المهمة التي تلفت الزبائن للمطعم، ونقدم بعضها فيما يلي:

• أنت تشتهي ونحن نقدم ما يسعدك.

• نقدم لك النكهات الأصلية.

• يمكنك تجربة أفضل الأشياء في مطعمنا.

• أفضل المأكولات تجلب لك البهجة، تجدها لدينا.

• أهلًا وسهلًا بعشاق المطاعم.

• طعام ألذ وأشخاص أفضل.

• فن جديد لأفضل الأذواق.

• احصل على وجبتك المُفضلة هنا.

• طعامنا يتحدث عن نفسه.

• أشبع جوعك.

• كل لقمة ستجد لها قصة في مطعمنا.

طرق جذب الزبائن من أهم الأشياء التي ينتبه إليها أصحاب المشروعات المختلفة، فهي من تمكنهم من الحصول على المزيد من الأرباح وتحقيق الأهداف المرجوة من المشروع. 

اقرأ أيضا