موظفون يطلقون تحذير عاجل :الدوافع المالية لشركات الذكاء الاصطناعي تعيق الرقابة الفعالة


السبت 08 يونية 2024 | 09:38 صباحاً
 تحذير من أن الدوافع المالية لشركات الذكاء الاصطناعي تعيق الرقابة الفعالة
تحذير من أن الدوافع المالية لشركات الذكاء الاصطناعي تعيق الرقابة الفعالة
بدر القحطاني

بات الذكاء الاصطناعي لاعباً مؤثراً في حياتنا اليومية ويوما بعد آخر يتطور بشكل مذهل لكن  موظفون حاليون وسابقون في عملاق البحث 'غوغل' و 'OpenAI' t حذروا  في رسالة مفتوحة من مخاطر هذه التقنية.

اقرأ ايضا:"ميتا" تطلق أدوات ذكاء اصطناعي بـ"واتساب" لهذا السبب

الدوافع المالية لشركات الذكاء الاصطناعي تعيق الرقابة الفعالة

فقد أكدت رسالة مفتوحة لمجموعة مكونة من 11 موظفاً حالياً وسابقاً في OpenAI وموظف حالي وآخر سابق في 'غوغل' أن الدوافع المالية لشركات الذكاء الاصطناعي تعيق الرقابة الفعالة.

المخاطر الناجمة عن الذكاء الاصطناعي غير المنظم

وحذرت الرسالة كذلك من المخاطر الناجمة عن الذكاء الاصطناعي غير المنظم، بدءا من انتشار المعلومات المضللة إلى فقدان أنظمة الذكاء الاصطناعي المستقلة وتعميق عدم المساواة القائمة، مما قد يؤدي إلى 'انقراض البشرية'.

كما وجد الباحثون أمثلة لمولدات الصور من شركات بما في ذلك OpenAI وMicrosoft التي تنتج صوراً تحتوي على معلومات مضللة متعلقة بالتصويت، على الرغم من السياسات ضد هذا المحتوى.

مشاركة شركات الذكاء الاصطناعي المعلومات 

وجاء في الرسالة أن شركات الذكاء الاصطناعي لديها 'التزامات ضعيفة' فيما يتعلق بمشاركة المعلومات مع الحكومات حول قدرات أنظمتها والقيود المفروضة عليها، مضيفة أنه لا يمكن الاعتماد على هذه الشركات لمشاركة تلك المعلومات طوعا.

وتعد الرسالة المفتوحة هي الأحدث التي تثير مخاوف تتعلق بالسلامة حول تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدية، والتي يمكنها إنتاج نصوص وصور وصوت يشبه الإنسان بسرعة وبتكلفة زهيدة.

استخدام نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها في "أنشطة خادعة" عبر الإنترنت

إلى ذلك حثت المجموعة شركات الذكاء الاصطناعي على تسهيل العملية على الموظفين الحاليين والسابقين لإثارة المخاوف المتعلقة بالمخاطر وعدم فرض اتفاقيات السرية عليهم والتي تحظر النقد.

وبشكل منفصل، قالت الشركة التي يقودها سام ألتمان يوم الخميس إنها عطلت خمس عمليات تأثير سرية سعت إلى استخدام نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها في 'أنشطة خادعة' عبر الإنترنت.

الذكاء الاصطناعي تطور بطريقة سريعة خلال السنتين الماضيتين

يذكر أن الذكاء الاصطناعي تطور بطريقة سريعة خلال السنتين الماضيتين، فأصبح بمقدوره أن يحل في وظائف كانت تقتصر على البشر، بل بات باستطاعته إنتاج صور تبدو حقيقية وتقليد الأصوات وغيرها من الأمور التي لم تكن في عالم التكنولوجيا خلال السنوات الماضية.

اقرأ أيضا