مساعى إيرانية لتدشين خط نقل بحرى مباشر مع المملكة.. ومسئول يكشف التفاصيل


الثلاثاء 11 ابريل 2023 | 03:37 مساءً
السعودية وإيران
السعودية وإيران
فريق- السعودى اليوم

يشهد ملف عودة العلاقات السعودية – الإيرانية، دفعة كبيرة حاليًا تزامنًا مع زيارات متبادلة تستضيفها البلدين، وذلك فى إطار مساعى استئناف العلاقات الرسمية وإعادة فتح السفارات والقنصليات بينهما برعاية من الصين.

لم تقتصر المباحثات على إعادة فتح السفارات والممثليات الدبلوماسية بين البلدين، لكن منظمة الموانئ البحرية الإيرانية، أعلنت اليوم الثلاثاء،عن استعدادها تدشين خط نقل بحري مباشر مع السعودية.

فتح خط نقل مباشر مع المملكة 

وأكد حسين عباس نجاد رئيس دائرة الموانئ والملاحة البحرية في محافظة هرمزكان جنوب إيران، عدم وجود مشكلات تقنية أو في الموانئ أمام فتح الخط المباشر مع السعودية.

وأشار إلى أنه رغم قلة حجم التبادل التجاري وتبادل السلع بين البلدين، هناك مطالبات من قبل اقتصاديين لخفض تكاليف النقل والتبادل التجاري مع السعودية عبر تدشين خط نقل بحري مباشر بين البلدين.

وفد سعودي يصل إيران 

وقبل أيام، وصل وفدا دبلوماسيا سعوديًا إلى طهران لمناقشة آليات إعادة فتح ممثليات المملكة في الجمهورية الإسلامية بما فى ذلك سفارتها وقنصليتها، على أن يغادر الوفد الإيراني قريبا إلى السعودية.

تأتي الزيارة في إطار 'تنفيذ الاتفاقية الثلاثية المشتركة' بين السعودية وإيران والصين و 'استمرارًا لما تم الاتفاق عليه بين الجانبين خلال جلسة المباحثات' التي عُقدت في بكين في وقت سابق من الأسبوع الماضي. 

اقرأ أيضا