بالصور.. جولات رقابية على منشآت القطاع الخاص فى 5 مناطق لرصد المخالفات


الاربعاء 05 يونية 2024 | 01:13 مساءً
وزارة الموارد البشرية
وزارة الموارد البشرية
ريم العتيبي

تنفذ وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية جولات رقابية على منشآت القطاع الخاص في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة و المدينة المنورة وتبوك، لرصد المخالفات، ومتابعة مدى التزامها بالأنظمة والتعليمات لضمان خدمة ضيوف الرحمن وفق أعلى المعايير.

جولات رقابية على المنشآت 

وتستهدف الفرق الرقابية التحقق من امتثال منشآت القطاع الخاص والعمال لأحكام ولوائح نظام العمل، وتعزيز ثقافة الوقاية ورفع الوعى لأصحاب العمل والعمال بأهمية الالتزام بأحكام نظام العمل ولوائحه الخاصة، وضمان حقوق وواجبات جميع الأطراف (أصحاب العمل – العمال)، والعمل على توفير بيئة عمل مناسبة وفقًا للمعايير والاشتراطات المحددة.

كما تستهدف رفع مستوى التنسيق الرقابى مع الجهات المشاركة لخدمة ضيوف الرحمن، بالإضافة إلى متابعة أحكام نظام العمل بمنشآت حجاج الداخل، ومتابعة أحكام اللائحة التنظيمية لتأشيرات الأعمال المؤقتة والموسمية فى منافذ الدخول والميدان ورفع نسبة الالتزام بعقود العمل المؤقتة من خلال منصة أجير.

أبرز المخالفات التى يتم رصدها

وتمثلت أبرز المخالفات التى يتم رصدها من قبل الفرق الرقابية فيما يلى: ترك صاحب العمل عامله يعمل لدى الغير أو يعمل لحسابه الخاص، وقيام صاحب العمل بتمكين العامل بالعمل فى مهنة مغايرة للمهنة المدونة فى رخصة العمل أو عقد العمل، وقيام صاحب العمل بتمكين العامل من العمل دون الحصول على إشعار أجير.

اقرأ أيضا