احذر هذه التطبيقات.. جرائم السطو الإلكتروني تكبد الكويت 50 مليون دينار فى 15 شهر


الثلاثاء 11 ابريل 2023 | 02:13 مساءً
سطو إلكتروني
سطو إلكتروني
فريق- السعودى اليوم

مع التطور التكنولوجى الهائل وانتشار تطبيقات الذكاء الاصطناعى، صارت جرائم السطو الإلكترونى أكثر شيوعًا خاصة بين الفئات الأقل دراية بكيفية التعامل مع التكنولوجيا بشكل كافى.

وبشكل عام تستهدف الجرائم الإلكترونية إلحاق الضرر بالبنية التحتية الإلكترونية، عبر تعطيل الأنظمة الرقمية أو سرقة بيانات المؤسسات العامة والخاصة.

خسائر ضحايا جرائم السطو

وفى الكويت، سجلت خسائر جرائم السطو الإلكترونى أرقامًا قياسية، بلغت نحو 50 مليون دينار خلال آخر 15 شهراً، منها 38 مليوناً طيلة العام الماضي 2022، و12 مليوناً منذ بداية العام الجاري 2023.

ووقع نحو 20 ألف شخص بين كويتيين ومقيمين وقعوا ضحية لعصابات الجرائم الإلكترونية خلال الـ15 شهراً الأخيرة، وكان غالبية الضحايا من كبار السن عديمي الخبرة الكافية تكنولوجيًا.

تحدى كبير فى حماية الخصوصية

ووفقًا لمصدر أمنى كويتي، تواجه إدارة الجرائم الإلكترونية في دولة الكويت تحدياً كبيراً في التوعية لحماية الخصوصية، لاسيما بعد انتشار تطبيقات الذكاء الاصطناعي لهذا المجال، مشددًا على ضرورة التسلح بالوعي المعلوماتي والتكنولوجي لتجنب الوقوع في شرك عصابات السطو الإلكتروني التي باتت تشكل خطراً يهدد أمن الأفراد والمؤسسات.

تحذير من تحميل برامج التحكم عن بعد

وحذر المصدر الأمني من خطورة تحميل برامج التحكم عن بعد في الهواتف الذكية دون علم بكيفية استخدامها، إذ إن الاستخدام السيئ لها يمكن أي شخص من الاطلاع الكامل على محتوى هاتفك النقال عن بعد. 

سطو إلكتروني

اقرأ أيضا