بالصور.. شاهد أمانة الشرقية والحياد الصفري تبرمان مذكرة تفاهم تهدف إلى زراعة غابة مصغرة حضرية في المنطقة الشرقية "تفاصيل"


الثلاثاء 04 يونية 2024 | 11:16 صباحاً
أمانة الشرقية والحياد الصفري تبرمان مذكرة تفاهم تهدف إلى زراعة غابة مصغرة حضرية في المنطقة الشرقية
أمانة الشرقية والحياد الصفري تبرمان مذكرة تفاهم تهدف إلى زراعة غابة مصغرة حضرية في المنطقة الشرقية
عطية الزهراني

وقعت أمانة المنطقة الشرقية أمس الاثنين, في قاعة الاجتماعات بمقر الأمانة بالدمام، مذكرة تفاهم مع شركة الحياد الصفري للخدمات البيئية المتخصصة في مجال تقديم الحلول البيئية التقنية لزراعة الأشجار, هذا, وقد مثل التوقيع من جانب الأمانة أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد الجبير، ومن جانب شركة الحياد الصفري، رئيس مجلس الإدارة الدكتور محمد بن عماد الشيخ.

هدف مذكرة التفاهم

وتهدف المذكرة إلى تعزيز التعاون بين الطرفين من خلال المبادرة في زراعة غابات مصغرة في المنطقة الشرقية، وتنفيذ مشاريع تشجير عالية الجودة بجميع المناطق التابعة للأمانة في سبيل تحقيق مستهدفات خفض واحتجاز الكربون بناء على أسس علمية عن طريق المنصة الإلكترونية 'netzero', التي تقوم بشكل أساسي على رقمنة جهود التشجير ومتابعة الفوائد البيئية لكل شجرة تم زراعتها بدقة عالية واستخدام تقنيات الاستشعار مع إمكانية تسميتها بأسماء الأفراد من المجتمع المحيط الذي تمت زراعة الأشجار فيه والمساهمة في إصدار شهادات إثبات الزراعة لهم.

أمانة الشرقية والحياد الصفري تبرمان مذكرة تفاهم تهدف إلى زراعة غابة مصغرة حضرية في المنطقة الشرقيةأمانة الشرقية والحياد الصفري تبرمان مذكرة تفاهم تهدف إلى زراعة غابة مصغرة حضرية في المنطقة الشرقية

زيادة الغطاء النباتي

ومن جانبه, أشار أمين المنطقة الشرقية خلال توقيع المذكرة, إلى أهمية هذه المذكرة باعتبار أن مستهدفات أمانة المنطقة الشرقية تتعلق في زيادة الغطاء النباتي ورفع نصيب الفرد من المساحة الخضراء والمساهمة في تحقيق مستهدفات المملكة فيما يتعلق بالمدن الذكية وتحسين جودة الحياة.

وتسعى الأمانة إلى المساهمة بتحقيق أهدافها البيئية في تشجير المنطقة الشرقية لتقليل انبعاثات واحتجاز الكربون، وكذلك انطلاقا من رغبة الطرفين في التعاون لتحقيق مستهدفات مبادرتي السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر وتحقيقا لمرتكزات رؤية المملكة 2030 وتعزيزها.

محاكاة نظام حیوي طبیعي

كما أوضح المهندس فهد الجبير أن أمانة المنطقة الشرقية تسعي إلي زیادة كثافة الأشجار ومحاكاة نظام حیوي طبیعي یعزز من سرعة نمو الأشجار وكثافتها, مما یحفز المجتمع على التنزه فیھا ويسهم في تسریع تحقیق مستھدفات مبادرة ' السعودية الخضراء'.

بدوره أوضح الدكتور محمد الشيخ، بأن المذكرة تأتي ضمن تحقيق مستهدفات المناخ المحلية والعالمية عن طريق تقليل الانبعاثات الكربونية من خلال تمكين القطاع الخاص من شركات والمؤسسات للارتباط بمشاريع تشجير ذات جودة عالية باستخدام المنصة الإلكترونية netzero' المملوكة لها.

تقییم تأثیر الغابات الحضریة على البیئة والمجتمع

وأشار إلى أهمية إجراء بحوث ودراسات مستمرة مع الجامعات والمراكز الأكاديمية المحلیة لتقییم تأثیر الغابات الحضریة على البیئة والمجتمع، ونشر النتائج لتعزیز المعرفة وتحسين البرامج المستقبلية ومشاركتها مع الأمانة، وكذلك استقطاب شركات القطاع الخاص لتحفیزھم لدعم مشاريع زیادة الغطاء النباتي وتعويض الانبعاثات الكربونية من خلال زراعة الأشجار، وقياس الأثر البيئي وتوثیقھا باتباع أفضل الممارسات والمعاییر العالمية المعنية بتعويض الكربون، بما یتماشى مع أهداف مبادرة السعودية الخضراء، والشرق الأوسط الأخضر، وتحقيقا لمستهدفات برنامج الأمم المتحدة لأهداف التنمية المستدامة، وذلك ضمن الحدود الجغرافية للأمانة.

مساعي لـ زيادة الرقعة الخضراء في المنطقة الشرقية

فيما نوه رئيس بلدية غرب الدمام، المهندس فايز الأسمري، الى إن أمانة المنطقة الشرقية، ووفق توجيهات معالي الأمين المهندس فهد الجبير، تسعى سعياً على زيادة الرقعة الخضراء، ورفع نصيب الفرد من المساحة الخضراء؛ مما يسهم في رفع مؤشرات جودة الحياة، وإنشاء بيئة حضرية متجددة ومستدامة تعزز الصحة والسعادة، وتمنح السكان فرصة للاستمتاع بالأماكن الخضراء والمساحات المفتوحة، لافتا الى أهمية تفعيل هذا المشروع، لتحسين الاستدامة البيئة في المنطقة، وتحويل غرب الدمام إلى منطقة أكثر خضرة وأكثر استدامة لمجتمع أكثر تفاعلاً وأكثر حيوية.

تفاصيل مذكرة التفاهم

يذكر بأن المذكرة تمتد الى خمس سنوات ميلادية، يتم خلالها استخدام أحدث التقنیات وأفضل الممارسات المتعلقة بالغابات الحضریة وبرامج الغابات المصغرة، والتي تشمل على تقنيات متطورة، مع الحصول على جمع البيانات، لضمان تحقیق أفضل النتائج الممكنة وقياس الأثر البيئي، والمجتمعي والاقتصادي، وإنشاء قاعدة بيانات وخریطة أشجار حضرية) Treemap لأمانة المنطقة الشرقية، والتي ستتيح تتبع تقدم المشاريع وقياس تأثير الأشجار على البيئة المدنیة، والمجتمع الحضري والاقتصاد الخاص بالمدينة.

اقرا ايضا: بالصور.. شاهد أمانة الشرقية تستعرض تجربتها في بناء القدرات وتعزيز التطور وثقافة الابداع والابتكار في المنظمات خلال المؤتمر الخليجي لتنمية الموارد البشرية الـ 12 في مملكة البحرين البحرين

أمانة الشرقية والحياد الصفري تبرمان مذكرة تفاهم تهدف إلى زراعة غابة مصغرة حضرية في المنطقة الشرقية
أمانة الشرقية والحياد الصفري تبرمان مذكرة تفاهم تهدف إلى زراعة غابة مصغرة حضرية في المنطقة الشرقية

اقرأ أيضا