رسوم استخراج تصريح الحج للمواطنين والمقيمين في السعودية 1445


الاثنين 03 يونية 2024 | 10:12 مساءً
موسم الحج 2023
موسم الحج 2023
بدر القحطاني

رسوم استخراج تصريح الحج، يتسأل عدد كبير من المواطنين والمقيمين في المملكة عن الإجراءات اللازمة للحصول على تصريح الحج، والرسوم المطلوبة، حيث بيّنت وزارة الحج والعمرة كيفية استخراج تصريح حج لحجاج الداخل إلكترونياً من خلال منصة نسك، حيث يمكن إنجاز العملية بسهولة دون الحاجة لزيارة المكاتب المتخصصة.

رسوم استخراج تصريح الحج

وحرصا من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نرصد لكم في السطور التالية الشروط اللازمة للحصول على تصريح الحج للحجاج للمواطنين والمقيمين والرسوم المطلوبة لأداء مناسك الحج.

استخراج تصريح حج لحجاج الداخل

أعلنت وزارة الحج والعمرة في المملكة عن الإجراءات اللازمة لاستخراج تصريح الحج لعام 1445 هـ – 2024 م عبر منصة نُسك إلكترونياً، وتأتي خطوات استخراج تصريح حج لحجاج الداخل كالتالي:

الدخول إلى منصة “نُسك” وتسجيل الدخول.

التنقل إلى قسم “خدمات الحج” ومنه إلى “الحجز”.

قراءة الشروط والأحكام المطروحة والموافقة عليها.

استعراض الباقات المتاحة في قائمة “باقات الحج” واختيار الباقة التي تناسبك.

إضافة المرافقين أو المحارم حسب الحاجة.

إرفاق البيانات البنكية للسداد وإتمام العملية.

شروط استخراج تصريح الحج 1445

أقرت وزارة الحج السعودية مجموعة من الشروط والمعايير اللازمة للحصول على تصريح الحج لعام 1445 – 2024، ومن الضروري التأكيد على أن هذه الشروط تشمل:

أن يكون المتقدم حاملًا للجنسية السعودية.

أن يكون المتقدم مقيمًا بشكل دائم في المملكة العربية السعودية.

بالنسبة للمواطنين، يجب أن تكون الهوية الوطنية سارية المفعول.

بالنسبة للمقيمين، يجب أن تكون إقامتهم سارية المفعول.

ضرورة إرفاق جميع الوثائق المطلوبة بشكل دقيق عند التسجيل.

أن يكون المتقدم قادرًا صحيًا على أداء مناسك الحج.

الحصول على التطعيمات الخاصة بالحج لعام 1445.

يجب أن يكون عمر المتقدم أكثر من 15 عامًا.

يجب أن يمتلك المتقدم بطاقة هوية سارية المفعول.

آخر موعد لاستخراج تصريح الحج 2024

أوضحت الحكومة السعودية للمواطنين والمقيمين تفاصيل آخر موعد لتقديم طلباتاستخراج تصريح حج لحجاج الداخل، مع اقتراب موسم الحج، حيث يرغب العديد من المسلمين في الحصول على تصاريح لأداء هذه الفريضة، تحددت الأوقات النهائية للتقديم كالتالي:

حددت الحكومة يوم السابع من شهر ذي الحجة لعام 1445 هـ كآخر يوم للتقديم على تصريح الحج، ويصادف هذا اليوم يوم الخميس.

كما أعلنت الحكومة بالتقويم الميلادي أن التاريخ النهائي للتقديم سيكون في الثالث عشر من شهر يونيو لعام 2024 م، وهو اليوم الذي يسبق يوم التروية.

رسوم استخراج تصريح الحج 1445

سعر الباقة الأولى يصل إلى حوالي 10596 ريال سعودي كحد أدنى، والحد الأقصى لسعر هذه الباقة يقدر بحوالي 11841 ريال سعودي، فهذه الباقة تتميز بأنها باقة المخيمات المطورة وتشمل الإعاشة والسكن في عرفات ومنى والمزدلفة.

سعر الباقة الثانية يصل إلى حوالي 8092 ريال سعودي كحد أدنى، والحد الأقصى لسعر هذه الباقة يقدر بحوالي 8458 ريال سعودي، فهذه الباقة تتميز بأنها باقة مخيمات الضيافة، وتشمل أيضًا الإعاشة والسكن في عرفات ومنى والمزدلفة.

سعر الباقة الثالثة يصل إلى حوالي 13150 ريال سعودي، وتتميز بأنها باقة الأبراج، وتشمل الإعاشة والسكن في عرفات ومنى والمزدلفة كذلك.

سعر الباقة الرابعة يصل إلى حوالي 3984 ريال سعودي، وتتميز بأنه باقة اقتصادية، وتشمل الإعاشة والسكن في مكة المكرمة وعرفات والمزدلفة.

والجدير بالذكر أن أسعار باقات الحج 1445 تشمل قيمة الضريبة المضافة.

أسعار حملات الحج 1445 التي تقدمها وزارة الحج والعمرة للمقيمين بها

سعر باقة الحج الخاصة بالبرامج الميسرة يقدر بحوالي 3.638 ريال سعودي.

سعر باقة الحج الخاصة بالبرامج الاقتصادية يقدر بحوالي 3.829 ريال سعودي كحد أدنى، والحد الأقصى لسعر هذه الباقة يقدر بحوالي 5.455 ريال سعودي.

سعر باقة الحج الخاصة بالبرامج التوفيرية يقدر بحوالي 3.447 ريال سعودي كحد أدنى، والحد الأقصى لسعر هذه الباقة يقدر بحوالي 4.797 ريال سعودي.

سعر باقة الحج الخاصة بالبرامج العامة يقدر بحوالي 6.833 ريال سعودي كحد أدنى، والحد الأقصى لسعر هذه الباقة يقدر بحوالي 15.540 ريال سعودي.

أسعار باقات الحج 1445 التي تقدمها الشركات الخاصة

سعر باقة الحج الخاصة بشركة أبراج الحزمة الاقتصادية يصل إلى حوالي 3.447 ريال سعودي كحد أدنى، والحد الأقصى من سعر هذه الباقة يقدر بحوالي 4.797 ريال سعودي.

سعر باقة الحج الخاصة بشركة سكن حسن الضيافة بلس يصل إلى حوالي 7.561 ريال سعودي، والحد الأقصى من سعر هذه الباقة يقدر بحوالي 8.161 ريال سعودي.

سعر باقة الحج الخاصة بشركة مكة للضيافة بلس يصل إلى حوالي 7.310 ريال سعودي كحد أدنى، والحد الأقصى من سعر هذه الباقة يقدر بحوالي 7.910 ريال سعودي.

اقرأ أيضا