" المنافسة " تحقق مع 14شركة أسمنت وتقضي بغرامات مالية قدرها 10ملايين لكل شركة


الثلاثاء 11 ابريل 2023 | 11:31 صباحاً
الهيئة العامة للمنافسة
الهيئة العامة للمنافسة
فريق_ السعودي اليوم

قرر مجلس إدارة الهيئة العامة للمنافسة السعودية، فتح التحقيق مع قرابة 14 منشأة بقطاع الأسمنت؛ مع فرض غرامات ماليةٍ قدرها 10 ملايين ريال، على كل منشأة مع نشر القرارات على نفقتها.

أبرز المخالفات المرتكبة من قبل شركات الأسمنت 

وأعلنت الهيئة العامة للمنافسة، أن القرار جاء قعد اختراق هذه الشركات اللائحة التى تضمن الالتزام بشروط المنافسة، فقد خالفت المؤسسات التى فرضت عليها الغرامات نص الفقرة 1 من المادة (الرابعة) من نظام المنافسة الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/25)، الذى يقضي بحظر الممارسات، أو الاتفاقيات، أو العقود بين المنشآت المتنافسة، أو تلك التي من المحتمل أن تكون متنافسة سواءً أكانت العقود مكتوبة أو شفهية، وصريحة كانت أم ضمنية، إن كان الهدف من هذه الممارسات والاتفاقيات أو المنشآت التي تتمتع بوضع مهيمن.

اسماء شركات الأسمنت المخالفة لقانون المنافسة 

وكشفت الهيئة عن أسماء هذه الشركات التى تضمنت كل من: أسمنت الصفوة، وأسمنت المدينة، وأسمنت أم القرى، وأسمنت الجوف، وأسمنت القصيم، وأسمنت نجران، وأسمنت المنطقة الجنوبية، وأسمنت المتحدة الصناعية، وأسمنت اليمامة، وأسمنت الرياض (شركة الأسمنت الأبيض السعودي)، والأسمنت العربية، والأسمنت السعودية، وأسمنت ينبع، وأسمنت حائل.

وقد أكدت الهيئة ثبوت مخالفة هؤلاء الشركات في نظام اللائحة، من خلال التحكم في أسعار السلع والخدمات المعدة للبيع بالزيادة أو الخفض.

اقرأ أيضا