كم سعر اللؤلؤ الطبيعي في السعودية وكيف يمكن التمييز بينه وبين اللؤلؤ المزروع


الجمعة 31 مايو 2024 | 07:50 مساءً
كم سعر اللؤلؤ الطبيعي في السعودية وكيف يمكن التمييز بينه وبين اللؤلؤ المزروع
كم سعر اللؤلؤ الطبيعي في السعودية وكيف يمكن التمييز بينه وبين اللؤلؤ المزروع
عبد الرحمن الدوسري

يرغب العديد من الأشخاص في معرفه كم سعر اللؤلؤ الطبيعي في السعودية، وكيف يمكن التمييز بينه وبين اللؤلؤ المزروع؟ فهناك عدة فروقات تميز النوعين عن بعضهما، ولكنها قد تخفى عن الكثير، لذا نستعرض لكم في السطور القادمة أبرز تلك المميزات، بالإضافة إلى أسعار اللؤلؤ العالمية والمحلية في المملكة، وذلك من خلال موقع السعودي اليوم.

كم سعر اللؤلؤ الطبيعي في السعودية

يختلف سعر اللؤلؤ الطبيعي ليس فقط في المملكة السعودية ولكن في أي مكان يتم تداوله فيه تبعًا لعدة عوامل على رأسها الحجم، وتكون الجمعية الدولية للأحجار الكريمة هي المخولة بتسعير اللؤلؤ بما يتماشى مع تلك العوامل المحددة في هذا الخصوص.

من العوامل التي يتم تثمين اللؤلؤ بناءً عليها – بخلاف الحجم – اللون وعدد الفصوص الموجودة باللؤلؤ، ويمكن الاعتبار بالشكل أيضًا في مسألة تسعير اللؤلؤ تلك؛ حيث تتحكم درجة الوضوح في شكل اللؤلؤ في تحديد ثمنه، ووفقًا للتقييم الأخير للجمعية الدولية للأحجار الكريمة؛ فيتراوح سعر جرام اللؤلؤ الطبيعي بين 2,400 و14 ألف دولارًا أمريكيًا.

كم سعر اللؤلؤ بالريال السعودي

ارتفع سعر اللؤلؤ في السعودية – التي تُعد من الدول البارزة في استخراج اللؤلؤ – ارتفاعًا كبيرًا خلال الفترة الماضية، فقد وصل سعر القيراط الواحد إلى 260 ألف ريال، بينما في حال البيع بالتجزئة فإن سعر الجرام الواحد يتراوح بين 9,300 ريال و56 ألف ريال.

أنواع اللؤلؤ الموجودة في السوق السعودي

بالنسبة إلى أنواع اللؤلؤ فهي تم تصنيفها في الغالب تبعًا للعوامل التي تمت الإشارة إليها كمؤثرات في سعر اللؤلؤ، فعلى سبيل المثال يوجد نوع من اللآلئ يسمى اللؤلؤ الأسود، وهو لؤلؤ تتم زراعته في المياه المالحة، وتتعدد منه الأشكال، ويشار إلى هذا النوع باعتباره من أكثر أنواع اللآلئ غلوًا، حيث يتراوح سعره بين 100 دولار وحتى الوصول إلى آلاف الدولارات.

بعد التعرف على كم سعر اللؤلؤ الطبيعي في السعودية؛ نتعرف على بعضٍ من أنواع اللؤلؤ الأخرى المشهور تداولها في السوق، والتي منها:

• اللؤلؤ الزراعي: ويتم تداول هذا النوع تبعًا لحجمه على النحو التالي:

o الخرز متوسط الحجم: يتراوح سعره بين 10 و60 ألف ريال.

o الخرز الكبير: يمكن أن يصل سعره إلى 60 ألف ريال.

o القيراط: يبلغ سعر قيراط اللؤلؤ نحو 250 ريال.

• لؤلؤ الداماس: من أنواع اللؤلؤ التي يتم تصنيع عدة أنواع من الحلى منها، والتي يتباين سعرها على النحو التالي:

o خاتم الدانتيل، مزين بالألماس الأبيض: 6465 ريال.

o حلق لايس من اللؤلؤ الأبيض، مزين بالألماس والذهب الأصفر 18 قيراط: 10736 ريال.

o خلخال أميليا أسبانيا: 1310 ريال.

o سوار الدانتيل: مكون من 3 حليات من اللؤلؤ الأبيض والأسود 18 قيراط: 6414 ريال.

o خاتم أميليا المغلف بالذهب الأبيض: 1900 ريال.

o خلخال أميليا: يتراوح سعره بين 1450 و1800 ريال.

o خلخال أميليا أندلسيا: 3263 ريال.

كيفية تمييز اللؤلؤ الطبيعي عن اللؤلؤ الزراعي

يتميز اللؤلؤ الطبيعي عن الزراعي بعدة فروقات دقيقة، لكن بعد معرفتها لا يكون من الصعب التعرف عليها عند الشراء، وتتمثل مميزات اللؤلؤ الطبيعي في الآتي:

• وجود العيوب الطبيعية: تحتوي اللآلئ الطبيعية على بعض العيوب الطفيفة مثل عدم تساوي دائرية الحبوب، واختلاف نسبة النعومة من لؤلؤة لأخرى، ووجود بعض الفراغات في اللآلئ.

• شدة اللمعان: تبرق اللآلئ الطبيعية بشدة عند سقوط الضوء عليها، ولكن هذا لا يمنع من حقيقة أن بعض اللآلئ الطبيعية منخفضة الجودة قد تكون درجة لمعانها خافتة، ما يشبه بشكل كبير أداء اللآلئ الصناعية.

• وجود لون إضافي: عادةً ما تحتوي اللآلئ الطبيعية على لون إضافي يظهر عند تسليط الضوء عليها، وغالبًا ما يكون له دور في تثمين سعر اللؤلؤ، في حين أن اللآلئ المزيفة تكون موحدة اللون بدرجة واضحة.

• العلامات حول ثقب الربط: إذا كانت اللآلئ مجدولة؛ فتجدر مراعاة بعض العلامات في منطقة الثقب، والتي من شأنها تحديد طبيعية أو زيف اللؤلؤة، مثل القشرة المتآكلة عند حافة الثقب، والتي تشير بوضوح إلى الزيف، أو أن تكون الحواف حول الثقب دائرية وغير حادة، ما يعني أنها مزيفة.

• العرق بين اللؤلؤة ونواتها: غالبًا ما تحتوي اللآلئ الطبيعية على عرق اللؤلؤ واضحًا، خاصةً عند النظر من خلال عدسة التكبير، بينما يكون عرق اللآلئ الصناعية خفيفًا بعض الشيء أو غير موجود تمامًا.

بخلاف الفروق المشار إليها بين اللؤلؤ الطبيعي واللؤلؤ الزراعي؛ يتضح الفرق جليًا في السعر؛ حيث يكون سعر اللؤلؤ الطبيعي متجاوزًا لسعر اللؤلؤ الزراعي بفرقٍ كبير، يسهل معه تمييز حقيقة اللؤلؤ. 

كم سعر اللؤلؤ الطبيعي في السعودية وكيف يمكن التمييز بينه وبين اللؤلؤ المزروع
كم سعر اللؤلؤ الطبيعي في السعودية وكيف يمكن التمييز بينه وبين اللؤلؤ المزروع

اقرأ أيضا