مواعيد مواسم الغبار في المملكة ومدة كل موسم وأبرز المناطق المتأثرة بها.. تفاصيل


الاربعاء 29 مايو 2024 | 02:22 مساءً
مواسم الغبار في المملكة
مواسم الغبار في المملكة
دانة الدوسري

يهتم الجميع في المملكة بـ أحوال الطقس, وفي هذا الإطار يستعرض الباحث في الطقس عبدالعزيز الحصيني العضو المؤسّس للجنة تسميات المناخية, عن خريطة موسمي الغبار في المملكة وموعدهما والمناطق المتأثرة بها.

مواسم الغبار في المملكة

حيث أوضح عبدالعزيز الحصيني من خلال تغريده له عبر حسابه الرسمي علي منصة 'إكس', أن هناك موسمين للغبار في المملكة, وقد أفاد بقوله ' الموسم الأول، هو رياح البوارح ويؤثر في حوض الخليج العربي بما فيه المنطقة الشرقية وأحياناً يمتد إلى الرياض وجنوب المملكة، والموسم الثاني موسم الغبرة على طول الساحل الغربي، خاصة بين مكة المكرّمة وجازان، وكلاهما في فصل الصيف ويبدأ من أواخر شهر مايو وشهرَي يونيو ويوليو وذلك كل عام بسبب فوارق في الضغط الجوي'.

وأضاف الحصيني, بقوله 'هذا العام كان خصباً، وبالتالي الأرض بعد الأمطار ثابتة، والشجر الحولي موجود ومزدهر، ولله الحمد، وهذا يقلل من حدّتها، لكن لا يمنع تحرُّكها أو إثارة الغبار'.

مدة مواسم الغبار في السعودية

وتابع الباحث في الطقس عبدالعزيز الحصيني , أن 'تسمية 'موسم الغبرة' تُطلق من السُكان المحليين في السواحل الجنوبية الغربية من المملكة، على الرياح الموسمية التي تتوافق مع فصل الصيف بشكلٍ سنوي وتستمر قرابة '45' يوماً تزيد أو تقل، وتبدأ في نهاية يونيو حتى منتصف أغسطس، حيث تنشط الرياح الشمالية الغربية القادمة من البحر الأحمر'.

اقرا ايضا: الوطني للأرصاد يعلن الإنذار الأحمر في منطقة مكة المكرمة.. تعرف على موعد ونهاية الإنذار لسلام

اقرأ أيضا