حيلة ذكية للتغلب على سلوكيات القيادة العداونية.. دراسة تكشف مفاجأة


الاثنين 10 ابريل 2023 | 02:29 مساءً
قيادة سيارة
قيادة سيارة
فريق- السعودى اليوم

مع تسارع وتيرة الحياة اليومية أصبحت السيطرة على السلوك العداونى والعصبى أمر فى غاية الصعوبة، خاصة إذا كنت تقود سيارتك فى أثناء أوقات الذروة حيث تزدحم الشوارع بعض الشئ وترتفع درجات الحرارة.

غير أن دراسة حديثة توصلت إلى حيلة سهلة وذكية للتقليل من سلوكيات القيادة العدوانية، والتى تعتمد على استخدام معطر جو برائحة زيت النعناع، لما لها من دور فى التخفيف من المشاعر السلبية مثل التوتر والعدوانية أثناء القيادة.

تجربة محاكاة قيادة على متطوعين

توصل الباحثون إلى تلك النتائج بناء على تجربة محاكاة قيادة افتراضية أجريت على متطوعين - الذين تجاوزوا سن 18 عامًا ولديهم رخصة قيادة سارية المفعول في المملكة المتحدة – حول حالتهم المزاجية قبل وبعد المحاكاة، وطُلب منهم تقييم مشاعر العدوان واليقظة والسعادة والحزن والتوتر والهدوء في خمس نقاط.

تأثير زيت النعناع على السلوك

ووفق نتائج نشرتها دورية “هيومان سيكوفارماكولوجي: كلينيكال وإكسبيرمنت”، فإن المركبات الموجودة في زيت النعناع ثبت أن لها تأثيرات إيجابية على الدماغ في المساعدة في علاج الاكتئاب والقلق، والذي يمكن أن يكون “جذر” الغضب على الطرق.

وأظهرت النتائج أن أولئك الذين تعرضوا لزيت النعناع أظهروا سلوكًا عدوانيًا بمعدل 21.6 مرة مقابل، في المقابل أظهر من لم يتعرضوا للرائحة عدوانية بنسبة 25.2 مرة، ووجدت الدراسة أيضًا أن السائقين الذين يستخدمون الزيت العطري كانوا أكثر يقظة وهدوءًا بالإضافة إلى كونهم أقل عدوانية وتوترًا.

وتوصل الباحثون إلى إمكانية استخدام زيت النعناع يوميًا لأولئك الذين يعانون من الغضب على الطريق، لأنه “يقلل بشكل كبير من سلوكيات القيادة العدوانية” – لكنهم اقترحوا معطرًا للسيارة للرائحة بدلاً من معطر السيارة. 

اقرأ أيضا