كلاسيكو في الرياض و4 أندية تتصارع من أجل البقاء بالدوري السعودي


الاحد 26 مايو 2024 | 07:46 مساءً
الهلال ضد النصر
الهلال ضد النصر
جودي عبدالكريم

يسدل الستار غدا الاثنين على منافسات الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم (دوري روشن) لموسم 2023 / 2024، حيث تقام مباريات المرحلة الـ34 'الأخيرة' وتنطلق جميعها في توقيت واحد.

كلاسيكو في الرياض و4 أندية تتصارع من أجل البقاء بالدوري السعودي

وتوج الهلال بطلًا للمسابقة رسميا قبل 3 مراحل من النهاية، فيما ودع فريق الحزم دوري الأضواء، وستشتعل المنافسة بين 4 أندية 'الرياض، أبها، الطائي والأخدود' من أجل الهروب من المركزين الـ16 والـ17، واللذين سيرافقان الحزم إلى دوري (يلو) لأندية الدرجة الأولى.

وتشهد المرحلة الختامية 9 مباريات أبرزها كلاسيكو النصر والاتحاد، فيما يحل الهلال (بطل المسابقة) ضيفا على الوحدة، ويلتقي الأهلي مع الفيحاء،و الشباب مع الفتح، والطائي مع الأخدود، والتعاون مع الاتفاق، والخليج مع الرياض، والحزم مع أبها وضمك مع الرائد.

ويحل الهلال ضيفا على الوحدة في مهمته نحو إنهاء المسابقة بلا أي خسارة ليحقق دوري اللاهزيمة، حيث لم يفقد الهلال سوى 6 نقاط فقط من 3 تعادلات محققًا 30 فوزا كأول فريق في تاريخ دوري المحترفين يحقق هذا العدد من الانتصارات في موسم واحدة، وفي جعبته حاليا 93 نقطة.

في المقابل، ضمن الوحدة البقاء بين الكبار بين تعادله الثمين في الجولة الماضية أمام الأخدود ليرفع رصيده إلى 36 نقطة، بفارق 5 نقاط أمام مراكز الهبوط، ويأمل في إنهاء الموسم بنتيجة إيجابية أمام أبطال الدوري.

وتتجه الأنظار صوب ملعب (الأول بارك) لمتابعة الكلاسيكو المرتقب بين الاتحاد والنصر( الملقب بالعالمي) والذي يسعى من خلاله لتحقيق فوز معنوي قبل الموقعة المنتظرة أمام الهلال في نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين، بالإضافة إلى زيادة غلته من النقاط، حيث يملك 79 نقطة في المركز الثاني.

في المقابل فإن الاتحاد يخوض اللقاء وعينه على النقاط الثلاث للحفاظ على حظوظه الضئيلة في خطف المركز الرابع المؤهل إلى دوري أبطال آسيا 2، حيث يحل الفريق خامسًا برصيد 54 نقطة بفارق نقطتين عن التعاون صاحب المركز الثاني بـ56 نقطة.

ويحتاج الاتحاد للفوز على النصر في مقابل تعثر التعاون أمام الاتفاق لحساب الجولة ذاتها.

ويخوض التعاون اختبارا صعبا أمام الاتفاق، صاحب النتائج المميزة في الجولات الأخيرة والتي قادته إلى المركز السادس برصيد 48 نقطة.

ويستقبل الأهلي ضيفه الفيحاء في مباراة يختتم بها الأهلي موسمه بين جماهيره، صاحبة الحضور الأكبر هذا الموسم.

ويسعى الأهلي لتحقيق فوز يعزز به موقعه في المركز الثالث الذي ينفرد به برصيد 62 نقطة، في حين يبحث الفيحاء عن نتيجة إيجابية يختتم بها موسمه، لاسيما وأن الفريق لم يعرف الخسارة في آخر 5 جولات، ليحل ثامنًا برصيد 44 نقطة.

ويلتقي الشباب مع الفتح في مباراة يسعى من خلالها الشباب لإنهاء موسمه بنتيجة إيجابية بعد 3 هزائم متتالية ليبقى الفريق في المركز التاسع برصيد 41 نقطة، فيما يرغب الفتح في زيادة حصيلته من النقاط بعدما وصل لـ45 نقطة في المركز السابع.

ويستقبل ضمك ضيفه الرائد في مباراة يبحث من خلالها ضمك عن فوز غائب منذ 5 جولات، ليتراجع الفريق للمركز العاشر برصيد 40 نقطة، بينما يسعى الرائد لفوز يختتم به موسمه بعد ضمان البقاء، إذ يحل في المركز الـ12 برصيد 36 نقطة.

وانحصر صراع البقاء بين 4 أندية هم الرياض وأبها (32 نقطة)، الطائي (31 نقطة) والأخدود (30 نقطة)، واللافت أن الأخيرين سيلتقيان في مواجهة مصيرية لن يكفي فيها الفائز نقاط المباراة، بل سينتظر نتيجة مباراتي أبها مع الحزم والرياض مع الخليج.

ويحتاج أبها والرياض للفوز أمام الحزم والخليج على الترتيب لضمان البقاء، وعندها سيهبط الطائي والأخدود بغض النظر عن نتيجة مواجهتهما.

أما في حال فوز أحدهما على الآخر فسيترقبان نتيجة مباراة أبها مع مضيفه الحزم، والرياض مع مضيفه الخليج.