أفضل 10 مهارات يتطلبها سوق العمل بحلول عام 2025 .. تعرف عليهم بالتفاصيل من هنا


محو 85 مليون وظيفة وإضافة 97 مليون وظيفة اخري أكثر تكيفاً مع التكنولوجيا

الاحد 26 مايو 2024 | 04:36 مساءً
وظائف
وظائف
بدرية الودعاني

أفضل 10 مهارات يتطلبها سوق العمل بحلول عام 2025  يقدمه لكم موقعكم المفضل صحيقة السعودي اليوم لان كثير من العاملين متخاوفين من  محو الوظائف نتيجة مزاحمة التكنولوجيا أو خلق وظائف جديدة طرات بسبب التكنولوجيا أيضا .. تابعونا في السطور القادمة لمعرفة التفاصيل.

مهارات يتطلبها سوق العمل بحلول عام 2025  

من المتوقع أن يحتاج نصف العاملين إلى صقل مهاراتهم أو إعادة التأهيل لتدريب العامل من أجل اكتساب مهارات جديدة أو تحسينها في غضون السنوات الخمس المقبلة، 

فبعد سنوات من تفاوت المداخيل الآخذة في الزيادة والمخاوف حيال عمليات محو الوظائف نتيجة مزاحمة التكنولوجيا، فإن الصدمة الصحية والاقتصادية معاً في عام 2020 تركت بصمتها فيما يتعلق بأهمية ثقل المهارات

وتأتي هذه الرؤية في سياق أحدث تقرير حول مستقبل الوظائف صادر عن منتدى الاقتصاد العالمي، حيث يحدد وظائف ومهارات المستقبل، كما يتبع التغييرات التي تطرأ على سوق العمل ويمكن أن يوفر الاضطراب التكنولوجي الشديد وسيلة لخلق الوظائف فضلاً عن المساعدة على تعلم مهارات جديدة.

إنشاء خرائط مخصصة لتوجيه العمال نحو وظائف الغد

وفي هذا السياق أوضح مؤسس ورئيس منتدى الاقتصاد العالمي 'كلاوس شواب' من خلال التقرير: 'لدينا الوسائل اللازمة لإعادة تأهيل الأفراد وتدريبهم بأعداد غير مسبوقة، ولنشر شبكات أمان دقيقة تحمي العمال العاطلين، ولإنشاء خرائط مخصصة نعمل على توجيه هؤلاء العمال نحو وظائف الغد'.

تراجع الوظائف الزائدة عن حاجة العمل من 15.4% من القوى العاملة إلى 9% ونمو وظائف المتخصصين من 7.8% إلى 13.5% 

يُقدر التقرير أنه بحلول عام 2025، ستتراجع الوظائف الزائدة عن حاجة العمل من كونها تمثل 15.4% من القوى العاملة إلى 9%، في حين ستنمو وظائف المتخصصين من 7.8% إلى 13.5% من إجمالي قاعدة الموظفين في الشركة المستطلع آراؤهم خلالها.

محو 85 مليون وظيفة عن طريق التحول في تقسيم العمل بين البشر والآلات بعد 5 سنوات وإضافة  97 مليون وظيفة أكثر تكيفاً مع هذا التقسيم الجديد

كما انه  سيتم محو نحو 85 مليون وظيفة عن طريق التحول في تقسيم العمل بين البشر والآلات بعد خمس سنوات من الآن، في مقابل إضافة نحو 97 مليون وظيفة قد تكون أكثر تكيفاً مع هذا التقسيم الجديد

من شأن تبني التكنولوجيا بدرجة أكبر أن يترجم إلى تغيير في المهارات المطلوبة عبر الوظائف خلال السنوات الخمس المقبلة، ما يعني أن فجوة المهارات ستظل كبيرة.

نسبة المهارات الأساسية التي ستتغير بحلول عام 2025 ستكون 40%، كما سيحتاج 50% من كافة الموظفين

أما بالنسبة لأولئك العمال الذين سيبقون في مناصبهم، فإن نسبة المهارات الأساسية التي ستتغير بحلول عام 2025 ستكون 40%، كما سيحتاج 50% من كافة الموظفين لإعادة التأهيل بزيادة 4% عن التقرير السابق.

التفكير وحل المشكلات في الصفوف الأولى لقائمة أفضل 10 مهارات

ويأتي التفكير وحل المشكلات في الصفوف الأولى لقائمة أفضل 10 مهارات التي يعتقد أصحاب العمل أنها ستنمو في غضون الخمس سنوات المقبلة، لتواصل الحفاظ على صدارة القائمة لكن خلال تقرير هذا العام، أدخل على قائمة العشرة الأفضل مهارات جديدة مثل التعلم التفاعلي والمرونة وتحمل الضغوط.

أفضل 10 مهارات يتطلبها سوق العمل بحلول عام 2025

1ـالتفكير التحليلي والابتكار

2ـالتعليم التفاعلي واستراتيجيات التعلم

3ـحل المشكلات المعقدة

4ـالتفكير النقدي والتحليل

5ـالإبداع والمبادرة

6ـالقيادة والتأثير الاجتماعي

7ـاستخدام التكنولوجيا والمراقبة والتحكم

8ـتصميم التكنولوجيا والبرمجة

9ـالمرونة وتحمل الضغوط

10ـالاستنتاج وحل المشكلات والتصور

40% من العمال سوف يحتاجون لإعادة تأهيل مهاراتهم لمدة ستة أشهر أو أقل 

المشاركون في مسح مستقبل الوظائف يعتقدون أن حوالي 40% من العمال سوف يحتاجون لإعادة تأهيل مهاراتهم لمدة ستة أشهر أو أقل، لكن هذا الرقم سيكون أعلى بالنسبة لأولئك العاملين في قطاعات الاستهلاك والصحة والرعاية الصحية.

في حين أن نسبة العمال الذين هم بحاجة لإعادة التأهيل في غضون ستة أشهر ستكون أقل من 40%؛ لأنهم يحتاجون إلى المزيد من البرامج التي تستغرق وقتاً أطول.

39% من أصحاب العمل، سيتم تقديم التدريب للموظفين داخل الشركات، لكن سيتم استكمال 16% من التدريب من خلال منصات التعلم عبر الإنترنت و11% من خلال المستشارين الخارجيين

 

 يقول 'شواب' 39% من أصحاب العمل، سيتم تقديم التدريب للموظفين داخل الشركات، لكن سيتم استكمال 16% من التدريب من خلال منصات التعلم عبر الإنترنت و11% من خلال المستشارين الخارجيين.

ساهم وباء 'كوفيد-19' في تسريع اتجاه إعادة التأهيل عبر الإنترنت، حيث إن منصة التعليم الإلكتروني 'كورسيرا' شهدت خلال الفترة بين أبريل وحتى يونيو من هذا العام زيادة بنحو أربعة أمثال في عدد الأشخاص الذين يبحثون عن الفرص بأنفسهم.

فرص التعلم عبر الإنترنت التي يوفرها أصحاب العمل زادت بنحو خمسة أمثال

 

فرص التعلم عبر الإنترنت التي يوفرها أصحاب العمل زادت بنحو خمسة أمثال، فيما كانت هناك زيادة بنحو تسعة أمثال في تسجيل المتعلمين عبر برامج حكومية.

التقرير يشير إلى أن الأمر قد يستغرق من شهر إلى شهرين لاكتساب واحدة من بين أفضل 10 مهارات في الوظائف المتخصصة الناشئة عبر الأشخاص والثقافة وكتابة المحتوى والمبيعات والتسويق.

يحتاج تنمية المهارات المرتبطة بتطوير البيانات والذكاء الصناعي من شهرين إلى ثلاثة أشهر

فيما يحتاج تنمية المهارات المرتبطة بتطوير البيانات والذكاء الصناعي من شهرين إلى ثلاثة أشهر، بينما يمكن لبرنامج تعلم مدته أربعة أشهر أن يساعد الأشخاص على الانتقال إلى وظائف في الحوسبة السحابية.

وتشير هذه الأرقام إلى أنه رغم تعلم مجموعة جديدة من المهارات يمكن الوصول لها بشكل متزايد من خلال التقنيات الرقمية، إلا أن الأفراد سيحتاجون كذلك للوقت والتمويل حتى يكونوا قادرين على السعي وراء فرص جديدة.

أبرز التغييرات نتيجة وباء "كوفيد-9" من منظور أصحاب العمل

تسريع رقمنة عمليات العمل (مثل: المؤتمرات عبر الفيديو)

توفير المزيد من الفرص للعمل عن بعد

تسريع أتمتة المهام المطلوبة

تسريع رقمنة صقل المهارات (مثل مزودي التعليم الإلكتروني)

تسريع تنفيذ برامج صقل المهارات

تسريع التحولات التنظيمية الحالية (مثل إعادة الهيكلة)

إعادة تعيين في مهام مختلفة بشكل مؤقت

تقليل القوى العاملة مؤقتاً

تقليل القوى العاملة بشكل دائم

وظائف
وظائف

اقرأ أيضا