"نانو-بلاتينَم" شريحة مذهلة تعالج الأمراض المستعصية


الخميس 23 مايو 2024 | 09:30 مساءً
"نانو-بلاتينَم" شريحة مذهلة تعالج الأمراض المستعصية
"نانو-بلاتينَم" شريحة مذهلة تعالج الأمراض المستعصية
بندر الزهراني

مع التطور الهائل في التكنولوجيا باتت الشرائح الذكية المزروعة في الدماغ بارقة أمل لأصحاب الأمراض المستعصية وسمحت هيئة الغذاء والدواء الأميركية، لشركة نيورالينك بثاني زراعة لشريحة الدماغ التي تطورها الشركة المملوكة للملياردير الأميركي إيلون ماسك، وهذا بعد ما واجهت شريحته مشكلات في أدائها، يُتوقع أن تتداركها الشركة.

اقرأ ايضا:شركة كوهير للذكاء الاصطناعي تسعي لرفع قيمتها لـ 5 مليار دولار بجولة استثمارية جديدة 2024

ابتكار شريحة أخرى اسمها "نانو-بلاتينَم"

و نجح فريق عربي في ابتكار شريحة أخرى اسمها "نانو-بلاتينَم"، تنتظر موافقة هيئة الأغذية والأدوية الأميركية على استخدامها مع البشر لتطوير الجراحات، وهو ما يفتح الباب على علاجات متطورة لأمراض الأعصاب، وعلاج ألزهايمر وأمراض غيرها..

 مميزات شريحة "نانو-بلاتينَم"

رئيس قسم الجراحة في جامعة 'أوريغون' البروفسور أحمد رسلان،  سلط خلال لقائه مع برنامج 'الصباح' على قناة  ' سكاي نيوز عربية ' الضوء على خصائص ومزايا شريحة 'نانو-بلاتينَم':والتي تتمثل في الأتي:

-تقوم شريحة 'نانو-بلاتينَم' بتسجيل البيانات على سطح الدماغ دون الحاجة لاختراق خلايا المخ، على عكس التقنية المستخدمة في شريحة إيلون ماسك.

-تتميز شريحة 'نانو-بلاتينَم' بتفوقها في عدد نقاط التسجيل مقارنة بشريحة إيلون ماسك

-تغطي شريحة نانو بلاتينم تغطية مساحة أكبر من الدماغ وإيصال الإشارات العصبية بشكل أكثر فعالية مقارنة بشريحة إيلون ماسك.

-استغرق الوصول إلى هذا النجاح سنوات طويلة من الأبحاث والتجارب المكثفة.

-يتم تحديد حجم مساحة الشريحة وفقاً لحجم العملية الجراحية المطلوبة.

-تتيح الشريحة، عند التصاقها بسطح الدماغ، مرور سائل النخاع إلى الدماغ مع الحفاظ على قدرة عالية على التسجيل دون الحاجة لأي اختراق وتغيير للدماغ.

-تؤدي شريحة إيلون ماسك، عبر اختراقها للدماغ، إلى التسبب في تليفات دماغية وتغيرات في خلايا المخ.

-تُستخدم هذه الشرائح في التطبيقات الطبية لعلاج الأمراض المستعصية، وفقًا لإجراءات طبية وقانونية صارمة للغاية، مما يتيح قراءة دقيقة لنشاط الدماغ.

-بإمكان هذه الشرائح أن تتطور إلى أجهزة تكميلية، مثل سماعات الأذن أو الأدوات التي تعمل على تحسين الأداء المعرفي والذاكرة والرؤية والعديد من الوظائف الأخرى.

اقرأ أيضا