اجازة عيد الاضحى في السعودية كم يوم؟ موعد إجازة عيد الأضحى 2024 في البنوك والقطاع الخاص والعام


الخميس 23 مايو 2024 | 03:04 مساءً
عيد الأضحى المبارك
عيد الأضحى المبارك
مبارك الخالدي

اجازة عيد الاضحى في السعودية كم يوم؟ مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، تزداد الترقبات لمعرفة مواعيد الإجازات الرسمية في المملكة العربية السعودية، يعد عيد الأضحى أحد أهم الأعياد الدينية التي يحتفل بها المسلمون حول العالم، ويشكل فرصة للراحة والترويح عن النفس، والتجمع مع العائلة والأصدقاء، تولي المملكة أهمية كبيرة لهذه المناسبة، حيث تمنح العاملين في القطاعات المختلفة إجازة مدفوعة الأجر تمكنهم من الاستمتاع بهذه الأجواء الروحانية والاحتفالية.

في هذا التقرير، سنتناول عدد أيام إجازة عيد الأضحى لعام 2024، مواعيدها في البنوك، والقطاعات الخاصة والعامة.

اجازة عيد الاضحى في السعودية كم يوم؟

اجازة عيد الاضحى في السعودية كم يوم؟ بناءً على الحسابات الفلكية، تكون وقفة عرفات يوم السبت 15 يونيو 2024، يعتبر هذا اليوم بداية إجازة عيد الأضحى للعاملين في الدولة، تمتد هذه الإجازة حتى يوم الجمعة الموافق 15 ذي الحجة 1445هـ، وبعدها يعود العاملون إلى أعمالهم بنفس المواعيد التي كانوا عليها قبل العيد، بالنسبة للعاملين في البنوك داخل المملكة، فقد أعلن البنك السعودي المركزي أن إجازة عيد الأضحى ستبدأ يوم الخميس 13 يونيو 2024 بعد نهاية الدوام، وتستمر لمدة ستة أيام، على أن يعودوا إلى العمل صباح يوم الأربعاء 19 يونيو 2024.

عدد أيام إجازة عيد الأضحى في السعودية

اجازة عيد الاضحى في السعودية كم يوم؟ تختلف مدة إجازة عيد الأضحى بناءً على القطاع الذي يعمل فيه المواطنون والمقيمون، يحصل العاملون في القطاع الخاص على إجازة مدفوعة الأجر لمدة أربعة أيام فقط. أما العاملون في القطاع الحكومي، فتصل مدة إجازتهم إلى عشرة أيام كاملة، مع احتساب العطل الرسمية، في قطاع البنوك، يحصل الموظفون على إجازة مدفوعة الأجر لمدة ستة أيام.

موعد إجازة عيد الأضحى 1445 للقطاع الحكومي والخاص

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية أن إجازة عيد الأضحى لعام 1445 هجريًا ستبدأ للعاملين في القطاع الحكومي يوم السبت الموافق 15 يونيو 2024م، وهو يوم وقفة عرفات، الموافق 9 ذو الحجة لعام 1445 هجريًا، تستمر هذه الإجازة لمدة عشرة أيام، حيث تنتهي يوم الجمعة الموافق 21 يونيو 2024م، وهو 15 ذو الحجة لعام 1445 هجريًا، يعود العاملون في القطاع الحكومي إلى أعمالهم يوم السبت 22 يونيو 2024م.

أما في القطاع الخاص، فتبدأ إجازة عيد الأضحى أيضًا يوم السبت 15 يونيو 2024م، ولكنها تستمر لمدة أربعة أيام فقط، يعود العاملون في القطاع الخاص إلى أعمالهم يوم الأربعاء 19 يونيو 2024م، الموافق 13 ذو الحجة 1445 هجريًا، يختلف هذا التوقيت عن القطاع الحكومي نظرًا لطبيعة الأعمال والمواعيد المختلفة التي يلتزم بها القطاع الخاص.

إجازة عيد الأضحى 1445 للبنوك بالسعودية

قرر البنك المركزي السعودي أن تبدأ إجازة عيد الأضحى للعاملين في البنوك يوم الخميس 13 يونيو 2024م بعد نهاية الدوام، وتستمر الإجازة لمدة ستة أيام، بذلك، يعود موظفو البنوك إلى العمل يوم الأربعاء 19 يونيو 2024م، الموافق 13 ذو الحجة 1445 هجريًا، تجدر الإشارة إلى أن أنظمة المدفوعات السريعة والفورية في جميع أنحاء المملكة ستظل تعمل، مما يضمن استمرار الخدمات المالية الأساسية للمواطنين والمقيمين خلال فترة الإجازة.

أيام الإجازات الرسمية الخاصة بعيد الأضحى بالسعودية

تختلف مدة إجازة عيد الأضحى بناءً على القطاع الذي يعمل فيه المواطنون والمقيمون، وتستعرض صحيفة السعودي اليوم فيما يلي تفاصيل عدد أيام الإجازة لكل قطاع:

القطاع الحكومي:

يحصل العاملون في القطاع الحكومي على إجازة مدفوعة الأجر لمدة عشرة أيام، تبدأ من يوم الوقفة وتنتهي في اليوم الخامس عشر من شهر ذي الحجة، هذه الإجازة الطويلة تعكس حرص الحكومة على منح العاملين فرصة كافية للاسترخاء والاحتفال.

القطاع الخاص:

يتمتع العاملون في القطاع الخاص بإجازة مدفوعة الأجر لمدة أربعة أيام، تبدأ من يوم الوقفة وتنتهي في اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة، تختلف هذه المدة عن القطاع الحكومي نظرًا لطبيعة العمل في الشركات الخاصة التي تتطلب استمرار بعض الأنشطة والخدمات.

قطاع البنوك:

يحصل العاملون في البنوك على إجازة مدفوعة الأجر لمدة ستة أيام، تبدأ من نهاية دوام يوم الخميس 13 يونيو 2024م، وتستمر حتى يوم الأربعاء 19 يونيو 2024م، تضمن هذه الإجازة فترة راحة كافية للعاملين، مع الحفاظ على استمرارية الخدمات المالية الأساسية عبر أنظمة المدفوعات السريعة.

إجازة عيد الأضحى في السعودية 2024 تُعد من المناسبات المنتظرة بشدة من قبل جميع العاملين في المملكة، سواء في القطاع الخاص أو العام، تختلف مدة الإجازة بين القطاعات، لكنها تظل فرصة ثمينة لقضاء وقت ممتع مع العائلة والأصدقاء، وأداء الطقوس الدينية، والاستفادة من العروض والتخفيضات، كما أنها تلعب دورًا هامًا في تحسين الروح المعنوية والإنتاجية لدى العاملين.

لذا، تعد هذه الإجازة بمثابة استراحة محارب تعيد للعاملين نشاطهم وحيويتهم، وتمنحهم الفرصة للاستمتاع بأجواء العيد الروحانية والاجتماعية.

ستحب قراءة:

- كيفية تعديل مستند تأشيرة زيارة وإقامة للمقيمين وتعديل طلب زيارة عائلية للمقيمين

- رابط منصة مدرستي تسجيل الدخول schools.madrasati.sa منصة تعليمية سعودية

- طريقة استرجاع مبلغ تم تحويله بالغلط الراجحي.. تعرف على الخطوات

- كيفية الاستعلام عن معاملة سجين برقم الهوية وطريقة طلب تصريح زيارة مسجون

- طريقة الاستعلام عن طلب زيارة عائلية برقم الطلب من منصة التأشيرات.. إليك الرابط والخطوات

عيد الأضحى المبارك
عيد الأضحى المبارك

اقرأ أيضا