5 حالات يقبل منها عذر التغيب عن الاختبارات الشفهية.. تعرف عليها


الاربعاء 22 مايو 2024 | 02:47 مساءً
الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثالث
الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثالث
بدر القحطاني

 الاختبارات النهائية، أيام قليلة تفصلنا عن الاختبار النهائية للفصل الدراسي الثالث 1445، حيث أعلنت وزارة التعليم عن بدأ الامتحانات يوم 20 ذو القعدة 1445. 

الاختبارات الشفهية

ويتسأل عدد كبير من الطلاب وأولياء الأمور عن ماذا يحدث لو تم التغيب عن الاختبارات الشفهية من قبل بعض الطلاب؟ هذا ما وضحته وزارة التعليم  التي دائمًا تراعي أي ظروف خارجة عن إرادة الطالب. 

تغيب الطالب عن أداء الامتحانات الشفهية

وحرصا من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نرصد لكم في السطور التالية الحالات التي يسمح فيها بتغيب الطالب عن أداء الامتحانات الشفهية.

حالات التغيب عن الاختبارات الشفهية

حددت وزارة التعليم السعودية خمسة أعذار يتم قبولها إذا لم يستطع الطالب من حضور الاختبارات الشفهية نظرًا لحدوث ظروف خارجة عن إرادته وفيما يلي الخمسة أعذار المقبولة:

تقديم الطالب ما يثبت أنه تغيب عن أداء الامتحانات الشفوية أو بعضها نظرًا لظروف مرضية ويشترط أن يقدم التقرير الذي يثبت ذلك من الجهات الطبية المعتمدة.

أن يقدم الطالب المرافق لأحد أفراد عائلته المريض ما يثبت أنه كان مرافقًا له وذلك من خلال الجهات الطبية المعتمدة سواء كان الطالب من داخل أو خارج المملكة ويشترط أن تكون صلة القرابة من الدرجة الأولى (كالأم والأب والأخ والابن والزوج والجد).

إذا توفى أحد أقارب الطالب أثناء الامتحانات أو قبلها بفترة وجيزة ويشترط أن تكون صلة قرابة من الدرجة الأولى.

إذا تعطل الطالب عن أداء الامتحان بسبب ظروف أمنية كوقوع حادث في الطريق منعه من أداء الاختبار ويشترط أن يقدم ما يثبت ذك من قبل الجهات الأمنية.

من ضمن الحالات أيضًا الحالات المرضية أو الاستثنائية التي يتم تقديرها من قبل لجنة التوجيه الطلابي في المدرسة أو من قبل مدير المدرسة.

موعد الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثالث

موعد انعقاد الاختبارات في المملكة كلها ما عدا مكة المكرمة سيبدأ من يوم 20 ذي القعدة القادم 1445 وذلك بالنسبة للاختبارات الشفهية أما بالنسبة للاختبارات التحريرية فستبدأ من يوم 27 ذي القعدة.

أما بالنسبة لمكة المكرمة فتم تغيير مواعيد الامتحانات لأنها تتزامن مع موسم الحج لتبدأ الاختبارات العلمية يوم 14 ذي القعدة وتبدأ الاختبارات الشفهية يوم 25 ذي القعدة وسيتم عقد الاختبارات العلمية والشفهية من خلال منصة مدرستي أما بالنسبة للاختبارات التحريرية فستبدأ يوم 18 ذي القعدة القادم. 

اقرأ أيضا