إيلون ماسك يعمل على بناء مركز لتطوير السيارات الكهربائية ذاتية القيادة بالكامل في الصين


السبت 18 مايو 2024 | 05:43 مساءً
إيلون ماسك يعمل على بناء مركز لتطوير السيارات الكهربائية ذاتية القيادة بالكامل في الصين
إيلون ماسك يعمل على بناء مركز لتطوير السيارات الكهربائية ذاتية القيادة بالكامل في الصين
بندر الزهراني

يعمل مؤسس ورئيس شركة تيسلا الأميركية (Tesla) إيلون ماسك على بناء مركز لتطوير السيارات الكهربائية ذاتية القيادة بالكامل في الصين.

اقرأ ايضا:الأولى من نوعها في السعودية.. سيارة كهربائية ذاتية القيادة لخدمة زوار وجهة البحر الأحمر

عملية التطوير للسيارة الكهربائية ذاتية القيادة

ووفقا لـ'منصة الطاقة ' فأن الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا يجري مباحثات مع السلطات في بكين، للسماح لشركته بنقل معلومات جمعها من الصين في وقت سابق إلى خارج البلاد، إذ تحظر بكين ذلك.

وأوضح تقرير صحفي  أن شركة صناعة السيارات الكهربائية الأميركية تحتاج إلى تلك البيانات لاستكمال عملية التطوير للسيارة الكهربائية ذاتية القيادة بالكامل Full Self Driving (FSD) التي بدأتها في وقت سابق.

كما لم يتضح بعد ما إذا كانت الشركة ستركز على الدمج بين عمليات التطوير في مركزي الصين والبلد الأم، أم ستدير العمل في المركزين بصورة متوازية، بغرض التحوط ضد أي مخاطر محتملة.

دور الذكاء الاصطناعي  في تطوير القيادة الذاتية

وتصر الشركة ورئيسها التنفيذي إيلون ماسك على تطوير تقنيات القيادة الذاتية واستعمال الذكاء الاصطناعي، وفي الوقت نفسه التركيز على تحديث طرازات السيارات الكهربائية والتوسع في بنيتها التحتية من مصانع وغيرها، رغم ما تشهده المبيعات من تباطؤ مثير للمخاوف.

وبدا إيلون ماسك -الذي تكبد خسائر ضخمة منذ بداية العام الجاري (2024) بلغت 30% من حجم شركة تيسلا- ثابتًا على موقفه وتطلعاته في التركيز على الريادة في مجالي الصناعة والإنتاج وتطوير السيارة الكهربائية ذاتية القيادة.

تطوير السيارات الكهربائية 

يسعى الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا الأميركية إيلون ماسك إلى استغلال البيانات الصينية في السيارات، لتطوير السيارات الكهربائية باستعمال الذكاء الاصطناعي، بحسب ما نشرته وكالة رويترز.

ويأتي ذلك في وقت تسعى فيه حكومة أميركا إلى منع الشركات الصينية من الاستفادة من تقنيات الشركات الحديثة في الولايات المتحدة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وحتى الآن، لا تستطيع تيسلا تقديم سيارة كهربائية ذاتية القيادة بالكامل، في وقت تصل فيه قيمة هذا النوع من السيارات في الصين إلى 9 آلاف دولار أميركي، وهي السوق الواسعة التي تمنح الشركة الأميركية فرصة لتحقيق إيرادات وأرباح، في وقت تعاني فيه ضغوطًا من المنافسة الصينية من شركات مثل 'بي واي دي' BYD.

غير أن تدشين مركز لتطوير السيارات الكهربائية ذاتية القيادة بالكامل من قبل الشركة في الصين، يحتاج إلى شريك محلي.

خطة نشاط وحدات مركز تطوير السيارات الكهربائية ذاتية القيادة في الصين

وقال مصدر، إن تيسلا تجري حاليًا مباحثات مع شركة 'نفيديا' Nvidia الأميركية للحصول على خطة نشاط وحدات مركز تطوير السيارات الكهربائية ذاتية القيادة في الصين، في الوقت نفسه تحظر أميركا على تلك الشركة أو أي من شركائها بيع أحدث الرقائق الإلكترونية المتطورة في بكين.

اقرأ أيضا