بسعر 2000 دولار.. ما لا تعرفه عن أحدث "زلاجة كهربائية" تطرحها منصة "على بابا" هذا الأسبوع


الاحد 09 ابريل 2023 | 03:06 مساءً
زلاجة مائية تعمل بالكهرباء تباع علي موقع علي بابا
زلاجة مائية تعمل بالكهرباء تباع علي موقع علي بابا
فريق- السعودى اليوم

تستعد منصة على بابا - أكبر وأهم موقع صيني للتجارة الإلكترونية - الأسبوع الجارى، لطرح أحدث زلاجة مائية تعمل بنظام الطاقة الكهربائية، تجمع بين المظهر الجذاب وروح المغامرة، والتى تعد نسخة مبسطة من النفاثات الحقيقية، وذلك بسعر تنافسى بلغ ألفى دولار.

قابلة للنفخ ومعدة للاستخدام الشخصى

طورت تلك الزلاجة المائية المعدة للاستخدام الشخصى من قبل شركة عالمية، لتلبية جميع المتطلبات لتصبح زلاجة مائية، وبالتحديد التوربين المائي النفاث، ويبلغ طول أحدث زلاجة مائية كهربائية قابلة للنفخ نحو 3.5 مترًا، ولا تحتوي على محرك على الإطلاق، ولكنها على الأقل تأتي مع دعامة مناسبة في الخلف تسمح للسائق بتركيب محرك عليها.

ووفقًا لما نشره موقع إلكتريك (Electrek)، يمكن لسائق الزلاجة الكهربائية الضغط على لوحة كهربائية خارجية لتشغيل هذا القارب، بعد تركيب توربين مائي يعمل بالكهرباء على الدعامة الخلفية، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

محرك التشغيل بقوة 10 أحصنة

يعمل محرك التشغيل بقوة 10 أحصنة يبدو ملائمًا لدفع زلاجة مائية كهربائية صغيرة مثل هذه، التي يصنف قدرة محركها من الناحية الفنية بنحو 2.2 كيلوواط، أي نحو 3 أحصنة، وتقدّم اللوحات الخارجية الكهربائية الصغيرة أداءً يقارب 3 أضعاف الكهرباء المقدرة لمحرك الاحتراق الخارجي.

مصنوعة من الألياف الزجاجية وسعرها الأرخص

من جهته، قال الكاتب المتخصص في السيارات الكهربائية والبطاريات لدى موقع إلكتريك، مايكا تول، إن سعر أحدث زلاجة مائية كهربائية سيكون الأرخص مقارنة بالقوارب المائية الشخصية مؤكدًا أنها تباع بسعر 2025 دورلار، أي تُعدّ رخيصة جدًا، رغم أن هذا السعر قبل إضافة تكلفة البطاريات والمحرك.

وأوضح أن الوزن الإجمالي لأحدث زلاجة مائية كهربائية قابلة للنفخ يبلغ نحو 176 كيلوغرامًا فقط (388 رطلًا)، وتشير بيانات المواصفات إلى أنها مصنوعة من الألياف الزجاجية، وربما لا تكون البيانات دقيقة تمامًا، حسبما ذكر مايكا تول.

وأردف مايكا تول: 'على الرغم من أنني حصلت على بعض المركبات الكهربائية الصغيرة الرائعة والغريبة من علي بابا على مر السنين، فإنها ليست فكرة جيدة أبدًا'.

وقال: 'العملية طويلة ومعقدة، ناهيك بكونها تتطلب رسومًا إضافية في كل خطوة على الطريق'. وتابع قائلًا: 'لا تعرف أبدًا ما إذا كانت الشركة، التي تسلمت للتو الحوالة البنكية، ستسلّم المنتج في النهاية'. 

اقرأ أيضا