كل ماتريد معرفته عن الاعتكاف..أبرز الشروط وأقل مدة للمعتكف ومحاذير تجنبها تفسد اعتكافك


الاحد 09 ابريل 2023 | 01:11 مساءً
الاعتكاف بالمساجد
الاعتكاف بالمساجد
فريق ـ السعودي اليوم

تزخر المساجد بكل الوطن العربي بالمعتكفين خاصة في العشر الأواخر من الشهر الفضيل، هذا لأن المسلم يدرك جيداً فضل الاعتكاف، اقتداءً بسنة النبي صلى الله عليه وسلم الذي كان يعتكف في تلك الأيام في المسجد.

ماهو الاعتكاف وما أبرز شروطه ليكون صحيحاً؟

الاعتكاف في الاسلام يعني المكوث في المسجد للتفرغ للعبادة دون غيرها من قراءة قرآن وصلاةكما قال الله عز وجل: وَلا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ [البقرة:187].

وحدد الدين الاسلامي شروط عديدة لضمان صحة الاعتكاف داخل المساجد، حيث نص على ضرورة أن الاعتكاف في المسجد، حيث ورد على لسان عائشة رَضِيَ اللهُ عنها: “وإن كان رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لَيُدْخِلُ عليَّ رأسَه وهو في المسجِدِ، فأُرَجِّلُهُ، وكان لا يدخُلُ البيتَ إلَّا لحاجةٍ، إذا كان مُعتَكِفًا”.

ما هو أفضل وقت للاعتكاف وهل يجوز الاعتكاف بغير شهر رمضان؟

وحول أفضل وقت للاعتكاف، فقد ورد أن الرسول صلي عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من شهر رمضان، وكان يعتكف ايضا في العشر الأول من شوال، فقد أكد رجال الدين على صحة الاعتكاف غير رمضان كشوال أو ذي القعدة أو ذي الحجة أو المحرم أو غير ذلك، لأنها سنة مطلقة في جميع الزمان.

شروط هامة ومحاذير يجب عليك اتباعها خلال فترة الاعتكاف 

و الاعتكاف لابد أن يكون في المسجد فلا يصح أن يكون في المصلى، وقد أوضح العلماء الفرق بين المسجد والمصلى، بأن أن أرض المسجد موقوفة وأرض المصلى مملوكة.

كما فسر العلماء ما ورد على أن يكون الاعتكاف فى احد المساجد الثلاثة ويقصد بها المسجد الحرام، وفي المسجد النبوي، وفي المسجد الأقصى، كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث حذيفة، أنه لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة، حيث فسر العلماء هذا الحديث بأن الاعتكاف الأكمل والأفضل ما يكون في هذه المساجد الثلاثة.

وعن مدة الاعتكاف فسر العلماء أن أقل مدة تكون ليلة، وعن علاقة المعتكف بزوجته، فإنه لا يجوز للمعتكف إذا نوى اعتكاف العشر الأواخر من رمضان كلها، أن يباشر امرأته؛ بناء على قول الله تعالى: “ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد”. 

اقرأ أيضا