كم راتب المرتبة الخامسة مع البدلات بعد الإعلان عن سلم الرواتب؟.. تعرف على طريقة الاستعلام


الاحد 09 ابريل 2023 | 12:21 صباحاً
الراتب المرتبة الخامسة
الراتب المرتبة الخامسة
فريق - السعودي اليوم

راتب المرتبة الخامسة مع البدلات.. يتسأل الكثير من المواطنين داخل المملكة عبر محركات البحث عن راتب المرتبة الخامسة مع البدلات، وخاصة بعد الإعلان عن سلم الرواتب الجديد للمرتبة الخامسة مع البدلات لما توفره المملكة من سبل الأمن والراحة لمواطنيها.

وحرصًا من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نرصد لكم في السطور التالية طريقة الاستعلام عن الراتب والبدلات وكم قيمة راتب المرتبة الرابعة وهي كالتالي:

راتب المرتبة الخامسة

راتب المرتبة الخامسة مع البدلات يختلف باختلاف الدرجة الوظيفية والمنصب الذي يتقلده الموظف، كما تحتوي المرتبة الخامسة على خمس عشرة درجة وظيفية، وتعمل المملكة على تحسين رواتب الموظفين باستمرار ودعم الموظفين بالبدلات السنوية.

راتب المرتبة الخامسة مع البدلات

يختلف راتب المرتبة الخامسة باختلاف طبيعة عمل الموظف والدرجة الحاصل عليها، كما تعددت الدرجات التي يصل إليها موظف المرحلة الخامسة حيث يصل إلى خمس عشرة درجة، يبدأ من 5275 حتى يصل إلى 8885 ريال سعودي.

الراتب بالريال السعودي الدرجة الوظيفية

5275 الدرجة الأولى

5540 الدرجة الثانية

5805 الدرجة الثالثة

6070 الدرجة الرابعة

6335 الدرجة الخامسة

6600 الدرجة السادسة

6865 الدرجة السابعة

7130 الدرجة الثامنة

7295 الدرجة التاسعة

7560 الدرجة العاشرة

7825 الدرجة الحادية عشر

8090 الدرجة الثانية عشرة

8355 الدرجة الثالثة عشرة

8620 الدرجة الرابعة عشرة

8885 الدرجة الخامسة عشرة

قد يهمك: كم راتب المرتبة الرابعة في السلم الجديد.. تعرف على طريقة الاستعلام

بدلات موظفي المرتبة الخامسة

تُعتبر البدلات من الأمور المهمة التي أتاحتها المملكة لموظفيها، فالبدلات تُعد من الإضافات على الراتب الأساسي، حيث تُصرف شهريًا مع الراتب وتنخفض بنسبة انخفاض الراتب ويتم توقف صرفها إذا توقف صرف الراتب.

1- بدل انتداب

يتم صرف بدل الانتداب إذا كان الانتداب لمهمة رسمية أو لابتعاث علمي، حيث ينقسم الانتداب إلى انتداب داخلي ويتم صرف 200 ريال سعودي فيه، أما في حالة الانتداب الخارجي فهو ينقسم إلى عدة مستويات وهي:

الفئة (ج): 330 ريال.

الفئة (ب): 360 ريال.

الفئة (أ): 390 ريال.

بلاد مرتفعة المعيشة: 420 ريال.

2- بدل انتقال

يتم صرفه للموظف في حالة تم نقله من مكان عمله لمكان آخر يبتعد عن محل إقامته فتكون قيمة هذا البدل 500 ريال سعودي.

3- بدل ترحيل

يتم صرف هذا البدل إذا استدعت ظروف العمل الابتعاد عن محل عمل الموظف الأساسي فيحصل الموظف على شهرين مقدم، أما إذا اضطر للخروج من المملكة فيتم الحصول على 3 أضعاف ثمن التذكرة.

4- بدل السكن

يتم الحصول على 3 شهور من راتب الموظف الشهري كل سنة كبدل سكن وتقوم جهة العمل بدفع نسبة 25% من مرتبه شهريًا.

5- بدل علاج

يتم صرف هذا البدل للموظف إذا كان الموظف يُعالج على حساب المؤسسة التابع لها ويبدأ هذا البدل من 300 ريال حتى يصل إلى 900 ريال، حيث تتحمل المملكة تكاليف العمليات الجراحية بالكامل.

6- بدل الإصابة والعجز

يتم صرف البدل إذا تعرض الموظف لعجز كامل أو عاهة مستديمة ويبلغ قيمته 1000 ريال إلى جانب تكلفة العلاج، في حالة العجز الجزئي فتتوقف قيمة البدل على حسب حالة الموظف.

7- بدل الاشتراك في لجنة

يتم صرف هذا البدل في حالة اشتراك الموظف في لجنة رسمية أو اشترك في جهة عمل ما.

8- بدل الضرر والأخطار

يتم صرف هذا البدل في حالة إصابة الموظف بعدوى بسبب عمله والتي يصل إلى 750 ريال، ويتم صرف أيضًا مبلغ يصل إلى 600 ريال في حالة إن كان عمل هذا مهنة خطيرة ويتم تحديد البدل وفقًا لخطورة العمل، كما يتم صرف قيمة 750 ريال في حالة الإصابة بعدوى نتيجة القيام بعمل به خطورة، ويصرف 600 ريال في حالة عمل الموظف في عمل خطير.

طريقة الاستعلام عن البدلات والرواتب

يمكنك أن تستعلم عن قيمة الرواتب والبدلات من خلال الدخول إلى الموقع الخاصة بوزارة المالية من خلال الرابط التالي من هنــــــــا.

اقرأ أيضا