روسيا تتقدم في خاركيف وأوكرانيا تتطالب أمريكا بتزويدها ببطاريات باتريوت جديدة


الثلاثاء 14 مايو 2024 | 04:38 مساءً
روسيا تتقدم في خاركيف وأوكرانيا تتطالب أمريكا بتزويدها ببطاريات باتريوت
روسيا تتقدم في خاركيف وأوكرانيا تتطالب أمريكا بتزويدها ببطاريات باتريوت
بندر الزهراني

تتواصل المعارك بين الجيش الروسي والأوكراني وخاصة في منطقة خاركيف حيث أكد الجيش الروسي، الثلاثاء، أنه 'يتقدم بعمق في الدفاعات' الأوكرانية في منطقة خاركيف شمال شرقي البلاد حيث يشن هجوماً برياً، موضحاً أنه سيطر على بلدة جديدة فيها.

اقرأ ايضا:القائمة الكاملة للاستراتيجيات التي اعتمدها المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري لمجلس "الجامعة العربية" في المنامة

زيارة وزير الخارجية الأمريكي لأوكرانيا

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن القوات الروسية 'حررت' بلدة بوغروفاتكا القريبة من الحدود الروسية ومن مدينة فوفتشانسك الأوكرانية و'تقدمت بعمق في دفاعات العدو'، وفق فرانس برس.

أتت تلك التطورات فيما يزور وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن العاصمة الأوكرانية الثلاثاء.

المساعدات العسكرية الأميركية لأوكرانيا

وأعلن بلينكن، الذي وصل صباح الثلاثاء إلى كييف في زيارة غير معلنة، أن المساعدات العسكرية الأميركية 'في طريقها' إلى أوكرانيا ومن شأنها أن 'تحدث فرقاً حقيقياً'.

كما أكد للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في بداية اجتماعهما أن 'المساعدة في طريقها الآن وستحدث فرقاً حقيقياً' ضد القوات الروسية 'في ساحة المعركة'.

زيلينسكي يشدد على  ضرورة الحصول على وسائل دفاع جوي

وشدد زيلينسكي على ضرورة الحصول على وسائل دفاع جوي إضافية وطلب بطاريتي باتريوت لمنطقة خاركيف التي يستهدفها هجوم بري روسي منذ 10 مايو والتي تعرضت لقصف مكثف في الأشهر الأخيرة ما أدى إلى تقنين الكهرباء.

حزمة مساعدات ضخمة

جاءت هذه الزيارة غير المعلنة بعد أسابيع من إقرار الكونغرس الأميركي بعد طول تأخير، حزمة مساعدات ضخمة لأوكرانيا بقيمة 61 مليار دولار.

أفراج 1.4 مليار دولار من المساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا

ومذاك أفرجت الولايات المتحدة عن حوالى 1.4 مليار دولار من المساعدات العسكرية من مخزوناتها، خصوصاً منظومات باتريوت وNASAMS للدفاع الجوي التي تحتاج أوكرانيا إليها بشدة لمواجهة الروس، بالإضافة إلى ذخائر مدفعية. 

اقرأ أيضا