في مؤتمر جيبكا الـ 13 للبلاستيك بـ دبي.. قادة الصناعة في دول مجلس التعاون الخليجي يؤكدون إلتزامهم بالإقتصاد الدائري للبلاستيك ومعالجة النفايات


الثلاثاء 14 مايو 2024 | 03:20 مساءً
قادة الصناعة في دول مجلس التعاون الخليجي يؤكدون إلتزامهم بالإقتصاد الدائري للبلاستيك ومعالجة النفايات
قادة الصناعة في دول مجلس التعاون الخليجي يؤكدون إلتزامهم بالإقتصاد الدائري للبلاستيك ومعالجة النفايات
عطية الزهراني

جدد قادة الصناعة في الخليج العربي، التزامهم بتبني نهج مشترك لتطوير الدورة الحياتية للبلاستيك والاستثمار في التصاميم المعدة لإعادة التدوير، وذلك خلال المؤتمر الثالث عشر للبلاستيك الذي نظمه الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات 'جيبكا' في الفترة من 13 إلى 14 مايو 2024 في فندق العنوان سكاي فيو بدبي، الإمارات العربية المتحدة.

 السياسات والتنظيمات العامل الرئيسي نحو الاقتصاد الدائري

ويُشار إلى أن السياسات والتنظيمات ستكون عاملاً مهماً في التحول نحو الاقتصاد الدائري وتحقيق الحياد الكربوني, وستكون هناك حاجة للشركات لتكثيف تعاونها مع شركاء القطاع لزيادة الأثر وابتكار حلول دائرية، بالإضافة إلى المشاركة في تطوير إطار السياسات المناسب، آليات الإبلاغ، ودعم البنى التحتية والعمليات لإدارة النفايات.

الابتكار من أجل النمو المستدام شعار المؤتمر وهدفه الرئيسي

 كما يتطلب الأمر بناء آليات للوقاية ورفع الوعي حول النفايات البلاستيكية لتحويل الالتزامات إلى أفعال ملموسة, المؤتمر الذي عقد تحت شعار “الابتكار من أجل النمو المستدام – رسم مستقبل البلاستيك' شهد مشاركة كبار منتجي البلاستيك العالميين والإقليميين وصانعي السياسات وقيادات قطاع الصناعات التحويلية، وأصحاب العلامات التجارية، والقائمين على مشاريع إعادة التدوير، لمناقشة التحديات التنظيمية والتقدم التكنولوجي اللازم لمواجهة تحديات النفايات البلاستيكية. وتطرق القادة إلى أهم الفرص والتحديات التي من شأنها تطوير قطاع صناعي قوي بالمنطقة يسهم بالتنويع الاقتصادي لدول مجلس التعاون الخليجي، ودعم النمو والابتكار.

رؤية المملكة في الاستثمار بـ التصاميم المعدة لإعادة التدوير

في اليوم الأول من المؤتمر، ألقي ناصر الدوسري، الرئيس التنفيذي لمجموعة ايكويت ورئيس لجنة البلاستيك في جيبكا، كلمة الترحيب الرئيسية، دعا من خلالها الصناعة إلى التعاون والابتكار من أجل مستقبل أكثر استدامة للمواد البلاستيكية, بعد ذلك ألقى جاكوب دور، الرئيس والمدير التنفيذي لتحالف إنهاء النفايات البلاستيكية، كلمة بعنوان “ما وراء العمل الفردي: نصنع مستقبلًا مستدامًا معًا”. أكد فيها على الحاجة الماسة للتعاون والتنسيق العالميين لمعالجة النفايات البلاستيكية.

تضمنت فعاليات اليوم الثاني من المؤتمر، جلسة خاصة، بعنوان 'مراقبة الصناعة: قرار جمعية الأمم المتحدة للبيئة رقم 5/14 وعملية لجنة التفاوض الحكومية الدولية: النتائج الرئيسية من أوتاوا'. 

وتضمنت الجلسة كلمة رئيسية ألقتها نجلاء السديري، رئيسة السياسات ومفاوضة بوزارة الطاقة في المملكة العربية السعودية، وتخلل الجلسة حلقة نقاش مع الدكتور سلمان العجمي،المدير العام لجمعية الاستدامة الكويتية.

قادة الصناعة في دول مجلس التعاون الخليجي يؤكدون إلتزامهم بالإقتصاد الدائري للبلاستيك ومعالجة النفاياتقادة الصناعة في دول مجلس التعاون الخليجي يؤكدون إلتزامهم بالإقتصاد الدائري للبلاستيك ومعالجة النفايات

فعاليات المؤتمر

أعقب ذلك، جلسة حوارية ضمت عتيبة سعيد القايدي، مدير الشؤون البلدية في وزارة التغير المناخي والبيئة بالإمارات وجميلة المير، كبيرة مستشاري لدى أبطال المناخ رفيعو المستوى في مجال تغير المناخ ضمن (COP28) إلى جانب منير سالم بو غانم، مستشار السياسات واللوائح البيئية، السياسات والتخطيط البيئي المتكامل في هيئة البيئة – أبوظبي وبريا سارما، رئيسة مجلس إدارة جمعية التغليف المستدام ورئيسة الاستدامة وشؤون الشركات لدى شركة يونيليفر الشرق الأوسط وتركيا، حيث جرى مناقشة الفرص والتحديات التي تواجه إغلاق الحلقة بين الاستخراج والتصنيع والتخلص.

قال الدكتور عبد الوهاب السعدون، الأمين العام للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات 'جيبكا': ' غطى مؤتمر جيبكا الثالث عشر للبلاستيك في دورته هذا العام، مجموعة واسعة من الموضوعات الحيوية لصناعة البلاستيك على المستويين الإقليمي والعالمي، وتناول الرؤى حول مستقبل اقتصاد البلاستيك، بالإضافة إلى كيفية تعاون الصناعة لتطوير قطاع الصناعات التحويلية والمشاريع الناشئة المبتكرة في دول مجلس التعاون الخليجي. وشدد على أهمية الابتكار من أجل الاستدامة والتقدم التكنولوجي في مجال التصميم لإعادة التدوير. هذا الحدث قدم فرصة قيمة للمشاركين للتواصل وتبادل الخبرات وصياغة مستقبل الصناعة.'

أوضح الدكتور السعدون، بأن قادة الصناعة تناولوا، في اليوم الأخير من المؤتمر، دور الجمعيات في دفع عجلة التحول نحو الاستدامة البيئية، واطلعوا على أحدث التطورات في تكنولوجيا إعادة التدوير، واستعرضوا كيف يمكن للصناعة تحقيق الاستفادة الكاملة من المواد البلاستيكية خلال كامل دورة حياة المنتج. كما ناقشوا أولويات صناعة التعبئة والتغليف، وكيفية مواجهة التحديات المتعلقة بالتكاليف وسلاسل الامداد، بالإضافة إلى قضايا أخرى مهمة.

وبقيادة مجلس شباب جيبكا، انعقدت الدورة التاسعة عشرة لبرنامج قادة الغد في جيبكا على هامش الحدث، حيث استقبل الحدث 70 من المهنيين الشباب والطلاب من جميع أنحاء منطقة الخليج العربي. وبهذه المناسبة ألقت نادية الحجي، الرئيس التنفيذي لشركة صناعة الكيماويات البترولية، الكلمة الترحيبية كجزء من برنامج اليوم الأول الذي تضمن جولة سريعة وورشة عمل خاصة بقيادة (سابك)، وزيارة ميدانية إحدى المنشآت في رأس الخيمة لاستكشف تطبيقات البلاستيك في قطاع السيارات.

مبادرة مسرعة ميغا جرين

من الجدير بالذكر أن المؤتمر الثالث عشر لجيبكا للبلاستيك قد استضاف مبادرة 'مسرعة ميغا جرين'، وهي مبادرة تعاونية بين بيبسيكو وسابك وأسترولابس وشركاء آخرين. تهدف هذه المبادرة إلى دعم المبتكرين في تطوير وتوسيع نطاق الحلول المستدامة لمواجهة تغير المناخ. انضمت ثماني شركات ناشئة من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للاستفادة من خبرات الصناعة والدخول إلى الأسواق العالمية، مما يمكنهم من تطوير حلولهم المبتكرة على نطاق أوسع. كما سيُمنح الفائز من هذه الشركات تمويلاً يصل إلى 30 ألف دولار أمريكي.

اقرا ايضا: «السعودي للتنمية» يوقع مذكرة تفاهم لدعم قطاع الصناعة في عمان

اقرأ أيضا