بالفيديو..التنين الصيني يسعى لتحقيق الريادة في تصنيع الربوتات الشبيهة بالبشر ويخطط للاستحواذ على نصف المبيعات في العالم


السبت 11 مايو 2024 | 06:15 مساءً
التنين الصيني يسعى لتحقيق الريادة في تصنيع الربوتات الشبيهة بالبشر
التنين الصيني يسعى لتحقيق الريادة في تصنيع الربوتات الشبيهة بالبشر
بدر القحطاني

تواصل الصين تقدمها في عالم التكنولوجيا وتعمل على تحقيق الريادة العالمية في صناعة الروبوتات في ظل الطفرة الهائلة في الذكاء الاصطناعي  والسباق المحتدم بين الدول الكبرى للفوز بنصيب الأسد من 'كعة' المجال الرائد ..وباتت الربوتات عنوان لسباق أخر يدور بين الغرب والشرق حيث تعمل الصين على لحاق الولايات المتحدة في هذا المجال وتحقيق المزيد من التقدم ،رواد مواقع التواصل الاجتماعي تدوالوا فيديوهات لربوتات تشبه البشر يتم تصنيعها في الصين مما يؤكد التقدم الكبير الذي حققة التنين الصيني في هذا المجال.

اقرأ ايضا:"جوجل" تستخدم تقنية مخفية للتجسس على مكالمات مستخدميها.. فما خطوات إلغاءها لحماية الخصوصية ؟

الصين تسعى لأخذ زمام المبادرة في مجال الروبوتات الشبيهة 

الصين تسعى لتحقيق الريادة في عالم الروبوتاتالصين تسعى لتحقيق الريادة في عالم الروبوتات

وتسعى الصين  لأخذ زمام المبادرة في مجال  الروبوتات الشبيهة بالبشر وتهدف البلاد إلى إنتاج أول روبوتات شبيهة بالبشر بحلول 2025، وفقاً لخطة حددتها وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات. وتعتزم الحكومة رعاية مزيد من الشركات الناشئة التي تركز على هذا المجال، إضافةً إلى وضع معايير للصناعة وتطوير المواهب وتعميق التعاون الدولي.

وارتفعت أسهم شركات الروبوتات الصينية بعد صدور التوجيهات المتعلقة بالسياسات، ما يضيف بعداً آخر للسباق التكنولوجي بين أكبر اقتصادين في العالم في مجال الرقائق الإلكترونية والأجهزة. وحتى الآن، تتمتع شركات أميركية مثل "تسلا" و'بوسطن ديناميكس' (Boston Dynamics) بأفضلية في هذه التكنولوجيا.

تحقيق إنجازات في مجالات الاستشعار البيئي

وتواصل  الصين، جهودها  لتحقيق إنجازات في مجالات الاستشعار البيئي والتحكم في الحركة وقدرات التفاعل بين الآلة والإنسان خلال العامين المقبلين، بحسب وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات. وتشجع الحكومة استخدام الذكاء الاصطناعي في مجال الروبوتات، كما طالبت بإجراء مزيد من الأبحاث في تطوير الأيدي والأذرع والأقدام الروبوتية المتقدمة.

الروبوتات الشبيهة بالبشر قادرة على التفكير

وتخطط الصين إلى  أن تجعل الروبوتات الشبيهة بالبشر قادرة على التفكير والتعلم والابتكار بحلول 2027، بجانب التخطيط لإنشاء نظام سلسلة توريد موثوق لدعم تصنيعها.

ومن المتوقع أن تتولى الروبوتات الشبيهة بالبشر المهام التي يؤديها الإنسان حالياً، بدءاً من شراء منتجات البقالة إلى العمل في بيئات خطرة. تتمتع عدد من الشركات الأميركية بالريادة في هذا المجال، حيث تطور شركة 'تسلا' روبوتها الشبيه بالبشر 'أوبتيموس'، وهناك أيضاً الروبوت 'أطلس' التابع لـ'بوسطن ديناميكس' القادر على القيام بقفزات خلفية.

قفزات في صناعة الربوتات 

وحققت صناعة الروبوتات للصين قفزات كبيرة من حيث البحث والتطوير الأساسي خلال العام الماضي، مع تكامل أسرع للروبوتات والتنمية الصناعية، وتسريع تطبيقات السوق، ووظائف الروبوتات الأكثر تنوعا، فضلا عن التوسع المطرد في حجم الصناعة.

قدرة الروبوتات على مزامنة الإجراءات البشرية

وفي جامعة شمال شرق الصين بمدينة شنيانغ بشمال شرقي الصين، يركز أحد المختبرات على الأبحاث لبناء إطار تعليمي معرفي نظري وتقني لجيل جديد من الذكاء الاصطناعي.

وكانت المهمة الأخيرة للفريق اختبار قدرة الروبوتات على مزامنة الإجراءات البشرية من خلال طريقتين، إما التعلم من الحركة الملتقطة بالكاميرا، أو تقليد نوايا الحركة من معلومات مخطط كهربية الدماغ عبر واجهة الدماغ والحاسوب.

دليل إرشادي حول تنمية الروبوتات المبتكرة

وفي نوفمبر الماضي، أصدرت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية دليلا إرشاديا حول تنمية الروبوتات المبتكرة. وذكرت الوثيقة أن الصين ستسعى لامتلاك القدرة على إنتاج الروبوتات على نطاق واسع ورفع القوة الشاملة لهذه الصناعة لتتقدم في العالم بحلول عام 2027.

 وظهر نظام سلسلة صناعية أكثر اكتمالا. و يوتشير التوقعات إلى أن حجم سوق الروبوتات وصل إلى 20 مليار يوان (2.78 مليار دولار أمريكي)  العام الماضي.

نصف الروبوتات الصناعية المباعة في جميع أنحاء العالم تأتي من الصين

وينمو حجم صناعة الروبوتات الصناعية أيضا. وتشير أحدث البيانات إلى أن أكثر من نصف الروبوتات الصناعية المباعة في جميع أنحاء العالم تأتي من الصين، حيث احتلت المبيعات السنوية المرتبة الأولى عالميا لمدة 10 سنوات متتالية. وفي العام الماضي، تجاوز إنتاج الروبوتات الصناعية 429 ألف مجموعة.

وغطى تطبيق الروبوتات الصناعية 168 قطاعا في الاقتصاد الوطني الصيني. وتستمر المنتجات المبتكرة مثل روبوتات الهيكل الخارجي في الظهور ويتم تطبيقها في الخدمات اللوجستية ورعاية المسنين والإنقاذ في حالات الطوارئ وغيرها من المجالات.

إيرادات صناعة الروبوتات للصين

أظهرت البيانات أنه من المتوقع أن يظل متوسط معدل النمو السنوي لإيرادات صناعة الروبوتات للصين أعلى من 20% بحلول عام 2025.

كشف مركز بكين لابتكار الروبوتات البشرية عن الروبوت 'تيانقونغ'، وهو روبوت شبيه بالبشر قادر على الركض مثل الإنسان بسرعة 6 كلم في الساعة.

أول روبوت بشري يعمل بالكهرباء بالكامل

تيانقونغ أول روبوت يعمل بالكهرباء بالكاملتيانقونغ أول روبوت يعمل بالكهرباء بالكامل

ويمثل هذا الابتكار تطورا كبيرا في مجال الروبوتات، حيث يعد 'تيانقونغ'، أول روبوت بشري يعمل بالكهرباء بالكامل في العالم يحقق هذه النتيجة.

وحسب موقع 'غيزمو تشاينا' فإن طول 'تيانقونغ' يبلغ 163 سنتيمترا ويزن 43 كلغ، ويتميز بتصميم خفيف الوزن يسمح بالجري بشكل مستقر.

ويستخدم الروبوت الجديد أجهزة استشعار متعددة للإدراك البصري، ووحدة قياس بالقصور الذاتي عالية الدقة، وأجهزة استشعار رؤية ثلاثية الأبعاد، مما يمكنه من التنقل في بيئته بفعالية.

بالإضافة إلى ذلك، تم تجهيز الروبوت بأجهزة استشعار قوة سداسية الأبعاد عالية الدقة للحصول على ردود فعل دقيقة للقوة.

التنين الصيني يسعى لتحقيق الريادة في تصنيع الربوتات الشبيهة بالبشر
تيانقونغ أول روبوت يعمل بالكهرباء بالكامل
الصين تسعى لتحقيق الريادة في عالم الروبوتات

اقرأ أيضا