ما هو نظام الإجازات الجديد في السعودية ؟ تعرف علي مدة الإجازة للموظفين


السبت 08 ابريل 2023 | 04:03 مساءً
السعودية
السعودية
فريق - السعودي اليوم

لكل قطاع داخل المملكة محدد بنظام إجازات وفق ضوابط خاصة تنظم سير العملية علي الشكل الصحيح له سواء في القطاع الخاص أو الحكومي، قد يطرأ بعض التعديلات علي النظام يواكب التطورات التي قد تحدث والحالات التي تستوجب الحصول علي إجازة، لذلك دعونا في السطور التالية نتعرف علي إجابة سؤال ما هو نظام الإجازات الجديد في السعودية؟ التفاصيل علي موقعكم صحيفة السعودي اليوم.

ما هو نظام الإجازات الجديد في السعودية ؟

هناك بعض القرارات الجديدة التي تمت إضافتها إلى نظام الإجازات في المملكة في القطاع الخاص وهي كالتالي:

- في حالة تعرض الموظف لقدر الله إلي عقوبة تستوجب السجن فإن مدة إقامته فيه تخصم من رصيد إجازاته.

- في حالة انتهاء فترة عمل الموظف في المؤسسة ولديه رصيد إجازات لم يستعمله، فلا بد علي المؤسسة تعويضه ماديًا عن تلك الأيام.

- في حالة غياب الموظف عن العمل تقوم المؤسسة باحتساب أيام غيابه ضمن أيام الإجازات الخاصة به دون احتساب الإجازات الرسمية منها.

ستحب قراءة: لو كنت موظف.. كيف تحسب رصيد إجازاتك خلال العام بطريقة حسابية بسيطة "تفاصيل"

نظام إجازات العمل في السعودية

- نظام الإجازة المرضية: يحصل الموظف علي إجازة 30 يومًا مدفوعة الأجر في حالة المرض، وثلاثة أرباع الأجر في مدة الشهرين التاليين والثلاثين يوم التي تليهم إجازة غير مدفوعة، مع العلم أن صاحب العمل ليس من صلاحياته فصل الموظف خلال فترة إجازته المرضية.

- إجازة الوضع للمرأة العاملة: إجازة 10 أسابيع مدفوعة الأجر لكل أم عاملة بجانب قدرتها علي طلب إجازة غير مدفوعة الأجر لمدة شهر.

- الإجازات الاضطرارية: يحدث في بعض الأحيان حدوث بعض الظروف الاضطرارية التي تستدعي الحصول على إجازة مثل وفاة الزوج أو أحد الأقارب من الدرجة الأولى والثانية، أو استقبال مولود جديد أو الزواج وغيرها، يمكن للموظف تقديم الأوراق الإثباتيه لذلك لصاحب العمل وأخذ إجازة مدفوعة الأجر.

ستحب قراءة: كيفية الاستعلام عن الإجازات المرضية 1444 برقم الهوية وخطوات طباعه الإجازة

هل الإجازة السنوية مدفوعة الأجر ؟

نعم تعتبر الإجازة السنوية مدفوعة الأجر بالكامل.

في النهاية تستطيع متابعة كل جديد حول نظام الإجازات في السعودية عن طريق موقعنا صحيفة السعودي اليوم

السعودية
السعودية

اقرأ أيضا