تفاصيل أستحواذ "معادن"على 25%من شركة "معادن وعد الشمال"


الثلاثاء 30 ابريل 2024 | 04:53 مساءً
معادن تستحوذ على 25%من شركة معادن وعد  الشمال
معادن تستحوذ على 25%من شركة معادن وعد الشمال
بندر الزهراني

وقعت  شركة التعدين العربية السعودية (معادن) اتفاقية شراء واكتتاب مع كل من شركة موزاييك 'الضامن' وموزاييك للفوسفات بي. في. 'البائع' لغرض استحواذ شركة معادن على كامل حصة البائع في شركة معادن وعد الشمال للفوسفات وتبلغ 210.93 مليون حصة، تمثل نسبة 25% من رأسمال شركة معادن وعد الشمال.

اقرأ ايضا:بمناسبة يوبيلها الذهبي مجموعة البنك الإسلامي للتنمية تنظم منتدى القطاع الخاص.. تعرف علي أبرز فعاليات المنتدي

حصول شركة معادن على حقوق التسويق الخاصة بشركة "موزاييك

وقالت شركة معادن في بيان لـ"تداول " اليوم الثلاثاء أن صفقة الاستحواذ ستتضمن حصول شركة معادن على حقوق التسويق الخاصة بشركة 'موزاييك' بموجب اتفاقية تسويق المنتجات MCP/DCP واتفاقية تسويق منتجات الأسمدة المبرمة بين الضامن وشركة معادن وعد الشمال بتاريخ 24 أبريل 2014م.

ما هي شركة معادن وعد الشمال؟

وأوضحت أن شركة معادن وعد الشمال هي مشروع مشترك بين شركة معادن وشركة موزاييك للفوسفات بي. في و الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، ومقرها المملكة العربية السعودية، وتدير منشأة متكاملة لإنتاج الفوسفات بقدرة تصميمية تبلغ 3ملايين طن من فوسفات ثنائي الأمونيوم.

صفقة استحواذ شركة معادن على شركة معادن وعد الشمال

وبموجب الاتفاقية، يلتزم الضامن شركة 'موزاييك' بضمان التزامات البائع في الوقت المحدد عند استحقاقها وذلك وفقًا لأحكام وشروط الاتفاقية.

وبناءً على التقييم البالغ 5.62 مليارات ريال تقريبا، فإن عوض صفقة الاستحواذ سيتمثل في إصدار أسهم جديدة يتم إصدارها في شركة معادن للبائع (أو أي تابع للبائع يحددها البائع لشركة معادن) تم تحديدها باستخدام متوسط السعر المرجح بحجم التداول (VWAP ) لأسهم شركة معادن، وستُمثل الأسهم الجديدة المصدرة في شركة معادن تقريبا (2.92%) من رأس مالها بعد إتمام صفقة الاستحواذ

زيادة رأ س مال شركة معادن

وعند إتمام صفقة الاستحواذ، ستتم زيادة رأس مال شركة معادن من 36.91 مليار ريال إلى 38.02 مليار ريال أو بقيمة 1.11 مليار ريال تقريبا عن طريق إصدار (111,012,433) سهم جديد بقيمة اسمية تبلغ (10) ريالات للسهم الواحد لصالح البائع (أو أي تابع للبائع يحدده البائع لشركة معادن)، وزيادة عدد أسهمها من 3.69 مليار سهم تقريبا إلى إلى 3.8 مليار سهم عادي، تُمثل زيادة وقدرها تقريبا (3.01%) من رأس مال شركة معادن قبل إصدار الأسهم الجديدة.

ومع إتمام صفقة الاستحواذ، ستزيد نسبة ملكية شركة معادن في شركة معادن وعد الشمال من 60% إلى 85%، بينما ستُمثل الملكية المباشرة وغير المباشرة للبائع في رأس مال شركة معادن ما نسبته تقريبا ( 2.92%).

اتفاقية تسويق منتجات الأسمدة

وتتضمن الصفقة شراء 'معادن' 25% من رأس مال شركة معادن وعد الشمال (بالإضافة إلى حقوق التسويق الخاصة بالضامن 'موازييك' بموجب اتفاقية تسويق المنتجات MCP/DCP واتفاقية تسويق منتجات الأسمدة).

اقرأ أيضا