قبل صرفها.. تعرف على قيمة معونة شهر رمضان لمستفيدي الضمان الاجتماعي بعد صدور الأمر الملكي


الخميس 06 ابريل 2023 | 06:18 مساءً
مكرمة رمضان
مكرمة رمضان
فريق - السعودي اليوم

يتسأل الكثير من المواطنين داخل المملكة عن قيمة معونة رمضان لمستفيدي الضمان الاجتماعي المطور، وخاصة بعدما صدر الأمر من الملك سلمان بن عبدالعزيز خادم الحرمين الشريفين بصرف المعونة والتي يتم الإيداع بشكل مباشر في الحسابات البنكية للمستفيدين الذين يحصلون من خلالها على الدعم المقدم لهم من الضمان الاجتماعي كل شهر.

معونة شهر رمضان لمستفيدي الضمان

 وتقدم الحكومة السعودية هذه المكرمة كل عام في شهر رمضان للسعوديين الذين تتوفر لديهم شروط الاستحقاق.

وحرصًا من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نقدم لكم في السطور التالية قيمة معونة شهر رمضان والفئات المستحقة والشروط الواجب توافرها في المستفيد والتي جأت كالتالي: 

شروط استحقاق المكرمة الملكية 1444

وقد حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مجموعة من الشروط لابد من توافرها لدى المواطن السعودي للحصول على مكرمة رمضان، وتشمل ما يلي:

يحصل عليها حاملو الجنسية السعودية فقط.

يجب أن يكون المستحق مقيم في المملكة العربية السعودية على الأقل خلال الثلاثة أشهر السابقة لموعد صرف المكرمة.

لا يقل الراتب الشهري المستحق عن 3000 ريال سعودي.

يكون المستحق للمكرمة من مستفيدي الضمان الاجتماعي أو حساب المواطن وبرامج الدعم الاجتماعي الأخرى.

الفئات المستحقة للمكرمة الملكية 

هناك عدد من المستفيدين من المكرمة الملكية التي تقدمها المملكة لعدد من المواطنين والتي جات كالتالي:

المسنين: وتعتبر الفئة الأولى التي تستحق الدعم، حيث يعاني الكثير منهم من الفقر والعجزة والمرض، ويحتاجون إلى مساعدة مالية لتحسين أوضاعهم المعيشية.

قد يهمك.. حالات إيقاف المعاش الضماني لهذه الفئات.. أهمها رفض استقبال الباحثة الميدانية

الأيتام: وتعتبر هذه الفئة من الأشخاص الأكثر حاجة إلى الدعم المادي، حيث فقدوا الدعم النفسي والمادي الذي يوفره لهم والديهم، ويحتاجون إلى الدعم لتوفير حياة كريمة لهم.

الأسر الضعيفة: وتشمل هذه الفئة الأسر التي تعاني من ظروف مادية صعبة ولا تستطيع توفير قوت يومها لأفرادها، وتحتاج إلى دعم مالي لتحسين أوضاعها.

المعاقين: ويشمل هذا القسم من الأشخاص الذين يعانون من إعاقة جسدية أو ذهنية، ويحتاجون إلى دعم مالي لتلبية احتياجاتهم الخاصة وتحسين جودة حياتهم.

المرضى: وتشمل هذه الفئة الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة ويحتاجون إلى دعم مالي لتغطية تكاليف العلاج والأدوية والخدمات الطبية الأخرى.

كذلك العاطلين عن العمل: وتشمل هذه الفئة الأشخاص الذين فقدوا وظائفهم ويعانون من صعوبة في الحصول على الدخل الشهري، ويحتاجون إلى الدعم المادي لتلبية احتياجاتهم الأساسية.

قد يهمك: الملك سلمان يُوجّه بصرف معونة شهـر رمضـان لمستفيدي الضمان الاجتماعي بأكثر من 3 مليارات ريال

قيمة مكرمة الضمان الاجتماعي

تم تحديد قيمة المكرمة الرمضانية للمستحقين هذا العام وتختلف من المستفيد الرئيسي إلى التابعين؛ حيث يحصل رب الأسرة على 1000 ريال سعودي بينما التابعين له فيحصل كل منهم على دعم بقيمة 500 ريال سعودي على ألا يزيد إجمالي الدعم الكلي للأسرة الواحدة عن 3000 ريال سعودي، وتساعد المكرمة الملكية الفئات المستحقة في المجتمع السعودي على شراء احتياجاتهم وهي واحدة من صور الدعم المقدمة من الحكومة ممثلة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

متى تنزل المكرمة الملكية 1444

بعد أن صدر الأمر الملكي بصرف معونة رمضان تم التأكيد من قِبل وزارة الموارد البشرية على أن الإيداع يبدأ خلال ساعات وتحديدًا بداية من الساعة الواحدة صباحًا في يوم الخميس الموافق السادس من شهر أبريل 2023.

وتنزل مجموع المبالغ المستحقة بحسب عدد أفراد الأسرة في الحسابات البنكية مباشرةً، ويمكن الحصول عليها من خلال ماكينات الصراف الآلى أو البنوك خلال الساعات الأولى من اليوم.

اقرأ أيضا