مركز الفلك يعلن موعد أول أيام عيد الفطر والمملكة تحدد الإجازة للقطاع الخاص والحكومى


الخميس 06 ابريل 2023 | 01:37 مساءً
عيد الفطر في السعودية
عيد الفطر في السعودية
فريق - السعودي اليوم

مع انتصاف شهر رمضان المبارك، ينشغل كثيرون بالبحث عن موعد عيد الفطر المبارك الذى يختلف من بلد لآخر فى العالم الإسلامى تبعًا لنتيجة تحرى هلال شهر شوال.

ويستعد مركز الفلك الدولى لتحرى هلال شهر شوال (عيد الفطر 1444 هـ)، يوم الخميس الموافق 20 أبريل الجاري، وذلك باستخدام أجهزة التلسكوب إلى جانب العين المجردة.

وذكر مركز الفلك الدولي في بيان أنه من المتوقع اختلاف موعد عيد الفطر في العالم الإسلامي.

تلقى الشهادة فى 40 محكمة

ويتم الترائي فى المملكة في جميع أشهر السنة ومع دخول رمضان أو خروجه، عن طريق تلقى الشهادة من أكثر من 40 محكمة، تفتح أبوابها لاستقبال ما يرد من الشهود من مختلف مناطق المملكة، سواء في جنوبها وشرقها وغربها وشمالها ووسطها'

تحرى هلال شهر شوال 

من جهته، قال مدير المركز محمد عودة، إن تحرى هلال شهر شوال لن تكون ممكنة بالعين المجردة أو بالتلسكوب من جميع أنحاء قارتي آسيا وأستراليا، لكن يمكن رصدها باستخدام التلسكوب فقط وبصعوبة من الأجزاء الغربية من قارة إفريقيا وأوروبا، وهي ممكنة بالعين المجردة بصعوبة في الأجزاء الغربية من القارتين الأميركيتين.

موعد إجازة عيد الفطر

وتمتد إجازة عيد الفطر بالنسبة للقطاع الخاص لمدة 4 أيام، تبدأ من يوم الخميس 29 رمضان (20 أبريل) إلى الأحد (23 أبريل)، أما في القطاع العام تبدأ اجازة عيد الفطر من نهاية يوم الاثنين 26 رمضان (17 ابريل) وتستأنف الأعمال يوم الثلاثاء 25 أبريل، وتبدأ إجازة عيد الفطر مبكرًا للمدارس من مساء يوم الخميس (13 ابريل)، وعودة الدوام يوم الأربعاء (26 ابريل). 

عيد الفطر في السعودية
عيد الفطر في السعودية

اقرأ أيضا