"الموارد البشرية" تطلق خدمة التسوية الودية فى القضايا العمالية.. فما هى خطوات وشروط رفع دعوى تسوية ودية ؟


الاحد 21 ابريل 2024 | 11:46 صباحاً
خدمة التسوية الودية
خدمة التسوية الودية
ريم العتيبي

نشرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، إنفوجراف يوضح تفاصيل بشأن خدمة التسوية الودية، التى تهدف إلى المساهمة فى تسوية الخلافات الناشئة بين العامل وصاحب العمل، عن طريق تقريب وجهات النظر بين أطراف العلاقة التعاقدية عند حدوث خلافات.

خدمة التسوية الودية

وأشارت الوزارة، عبر حسابها الرسمى على منصة X، إلى أن خدمة التسوية الودية تعمل على النظر فى دعاوى الخلافات العمالية بين العامل وصاحب العمل ويتم فيها محاولة تقريب وجهات النظر وإجراء عملية الوساطة لفض النزاع والوصول إلى حل ودى يرضى الطرفين إن أمكن ذلك أو إحالة الدعوى للمحكمة العمالية.

اختصاص التسوية الودية 

تستقبل خدمة التسوية الودية دعاوى الخلافات العمالية المتعلقة بعقود العمل والأجور والحقوق وإصابات العمل والتعويض، والفصل، وإيقاع الجزاءات التأديبية على العامل.

كيفية رفع دعوى تسوية ودية

يمكنك رفع دعوى تسوية ودية من خلال:  تطبيق وزارة الموارد البشرية الموحد، أو عبر موقع الوزارة الإلكترونى، وتشمل المستندات المطلوبة لتقديم الدعوى: الهوية الوطنية أو الإقامة أو جواز السفر، ويجب على المدعى 'العامل/ صاحب العمل' تقديم ما يثبت العلاقة التعاقدية.

خطوات تسجيل الدعوى

أما فيما يخص خطوات تسجيل الدعوى، فتتيح الوزارة مقطع فيديو يوضح كافة الخطوات عن طريق مسح رمز القراءة السريع المرفق أسفل الخبر.

خدمة التسوية الوديةخدمة التسوية الودية

اقرأ أيضا