بتوزيع الحلوى وعروض تراثية.. أهالي المنطقة الشرقية يحتفلون بـ"القرقيعان" في القطيف


الأطفال يرتدون الملابس الشعبية ويحملون سلال الخوص

الخميس 06 ابريل 2023 | 02:08 صباحاً
احتفال أهالي المنطقة الشرقية بالقرقيعان
احتفال أهالي المنطقة الشرقية بالقرقيعان
فريق_السعودي اليوم

تحتفل المملكة العربية السعودية، في ليلة النصف من رمضان، بالقرقيعان، والذي يعد مهرجان لنشر البهجة والسعادة في قلوب الأطفال.

وتعمد الأسر في جميع مناطق المملكة، حيث يشارك الجميع في هذا الاحتفال، إلى توزيع الحلويات التي يفضلها الكثير من الصغار، ويتم إحياء تراث الدولة من خلال ارتداء الملابس التراثية القديمة.

احتفال المنطقة الشرقية بالقرقيعان

ووثق مقطع فيديو،  نشره الإعلامي الرياضي 'عيسى الجوكم'، مظهر من مظاهر احتفال أهالي المنطقة الشرقية بـ'القرقيعان'، بقرية العوامية إحدى قرى محافظة القطيف.

وظهر في المقطع، إحدى الفرق وهي تضرب بالدفوف، وعلّق الجوكم بقوله: 'مكان وسط العوامية يعد مشروع عملاق قدمته الدولة حفظها الله لأهالي محافظة القطيف، ومكان رائع كلف الملايين ليظهر بأبهى حلة في المناسبات'.

مظاهر احتفال الأطفال بالقرقيعان

ويعمد الأطفال في 'قرقيعان' إلى لبس الملابس الشعبية، فيلبس الأولاد ثوباً وسترة، أما البنات فيلبسن البخنق وهو خمار يغطي الرأس والرقبة والصدر، مطرز بالترتر والخيوط الذهبية أو الفضية.

وعادةً ما يبدأ 'قرقيعان' بعد صلاة المغرب بحيث يجتمع الأطفال ويسيرون حاملين حول أعناقهم أكياساً قماشية، أو سلالاً من الخوص، ويرددون خلال سيّرهم الأهازيج والأناشيد الشعبية مارين على البيوت ليجمعوا المكسرات والحلوى من أهل الأحياء.

اقرأ ايضا: '14 يوم من الجود.. اكتتاب جود الإسكان يحقق الهدف ويسجل تبرعات بـ"مليار ريال"

اقرأ أيضا