صدق أو لا تصدق.. العالم يحتفل بمرور 50 عامًا على أول مكالمة بالهاتف المحمول


الاربعاء 05 ابريل 2023 | 01:58 مساءً
هاتف جوال
هاتف جوال
فريق_ السعودي اليوم

الهاتف المحمول هو أحد أهم الأجهزة الحديثة، فقد بات شريكا أساسي في يومنا نفارقه ساعات النوم فقط، فهو رفيق ومصدر تسلية كمان أنه يلعب دورا هاما في إدارة العديد من الوظائف عن بعد.

مراحل ظهور الهواتف المحمولة منذ السبعينات وحتى اليوم

نرصد خلال السطور التالية، تاريخ ظهور الهوات المحمولة التي مرة على أول مكالمة صادة منها قرابة 50 عامًا، فالكثير يعتقد أن الهاتف المحمول ظهر في التسعينات لكن الحقيقة أنه بدأ في عام 1973، ومنذ ذلك الحين جرت تطورات كبيرة على هذا الاختراع حتى أصبح حاسوبا متكاملا يوضع في الجيب.

أول مكالمة بالهاتف المحمول تمت منذ 50 عاما

وكشف تقرير أن أول مكالمة بالهاتف المحمول جرت قبل 50 عاما، فقد أطلقت اليابان في عام 1979 خدمة جي 1، وهو عبارة عن نظام اتصالات خلوية تناظرية،وكان شكل مبدئى للهاتف المحمول.

وصدر أول هاتف متحرك بالأسواق في 1983 وكان لهاتف موتورولا، وكان سعره يبلغ 3955 دولارا، أي ما يعادل 12 ألف دولار حاليا، ويستغرق شحنه 10 ساعات من أجل إجراء مكالمات تستمر لنحو نصف ساعة.

وأل مكالمة أجريت بهذا الهاتف كانت بين رئيس مجلس إدارة شركة 'فودافون' إرنست هاريسون وابنه.

وبدأت تتخذ أشكال الهواتف المحمولة اشكال متطورة، ليصدر أول هاتف قابل للطي، في عام 1989 وتميز هذا الهاتف بصغر حجمه مقارنة بالهاتف المحمول الأول.

وفي عام 1991 اتخذت الهواتف المحمولة تطور جديد بعد أن أصبحت رقمية، فقد صدرت

بالنظام الدولي للاتصالات المتنقلة، مما ساهم في ظهور الرسائل القصيرة 'أس أم أس'.، فكانت أول رسالة قصيرة في عام1992.

أول هاتف يتصل بالإنترنت كان لشركة "نوكيا"

وفي عام 1999 أصدرت 'نوكيا' أول هاتف لها يتيح الاتصال بالإنترنت لكن بقدرات محدودة مثل عرض الأخبار والبريد الإلكتروني وتحميل نغمات رنين جديد، وفى عام 2000 ظهر أو لهاتف مزود بكاميرا .

وفى عام 2007 شهد قطاع الهواتف المحمولة ثورة غير مسبوقة بظهور أول آيفون، فقد قدم الراحل ستيف جوبز أول هاتف لشركة آبل التي يعمل بها، وصار يعرف لاحقا باسم 'آيفون'.

اقرأ أيضا