الحرب في اوكرانيا تتسبب في خسارة ثاني اكبر بنك روسي لـ 7مليار يورو


الاربعاء 05 ابريل 2023 | 01:00 مساءً
بنك في تي بي الروسي
بنك في تي بي الروسي
فريق_السعودى اليوم

أعلن بنك 'في تي بي' ثاني أكبر مصرف روسي اليوم الأربعاء، عن خسارة سبعة مليارات يورو في 2022، بسبب العقوبات غير المسبوقة التي طالته جراء الأزمة الروسية الأوكرانية، وأدت خصوصا إلى استبعاده من نظام الدفع الدولي سويفت.

وقال ديمتري بيانوف المدير المالي للمصرف، 'في 2022 واجهت مجموعة 'في تي بي' صعوبات وتحديات غير مسبوقة'، مضيفا 'أصبحنا الهدف الأول للحد الأقصى من العقوبات الممكنة ما أدى إلى خسائر كبيرة'.

اقرأ ايضا :عملة الدوجكوين تكسر حاجز ال0.10دولار لأول مرة بفضل " تويتر "

 أكثر من 209 دولة  مشتركة في نظام سويفت

 ويعتبر بنك في تي بي  هو أحد أكبر البنوك في روسيا الإتحادية, للبنك أكثر من 960 فرع, وله مكاتب تشغيلية في جميع أنحاء روسيا،وطالت نيران العقوبات الاقتصادية الغربية علي روسيا البنك عقب الحرب في اوكرانيا .

وسويفت هي  منظمة تعاونية لا تهدف للربح مملوكة للأعضاء وتقوم بتقديم خدمة على مستوى عال من الكفاءة وبتكلفة مناسبة. نشأت فكرة السويفت في نهاية الستينيات مع تطور التجارة العالمية وتكونت منظمة السويفت عام 1973 ومقرها الرئيسي بلجيكا وبدء نشاطها عام 1977.

ويبلغ عدد الدول المشتركة أكثر من 209 دولة من بينها معظم الدول العربية ويزيد عدد المؤسسات المالية المشتركة على 9000 مؤسسة. طبقا للوائح المنظمة يجب اشتراك الدولة قبل السماح لمؤسساتها بالاشتراك.

ويهدف هذا النظام إلي تقديم أحدث الوسائل العلمية في مجال ربط وتبادل الرسائل والمعلومات بين جميع أسواق المال من خلال البنوك المسؤولة عن تنفيذ ذلك بمختلف الدول وبذلك يتمكن المشترك من مقابلة احتياجات العملاء الأجانب والمحليين أيضا.

اقرأ أيضا