بينهم السعودية.. إجراء عاجل من 4 دول عربية بخصوص فيروس "ماربورغ"


الثلاثاء 04 ابريل 2023 | 04:30 مساءً
فيروس ماربورغ
فيروس ماربورغ
فريق- السعودي اليوم

اتخذت 4 دول عربية إجراءات عاجلة لمنع فتشى فيروس 'ماربورغ'، على خلفية اتساع رقعة الإصابة في دولتين إفريقتين، حيث أعلنت غينيا الاستوائية فى فبراير الماضى عن أول تفش للفيروس الجديد في البلاد، ومنذ ذلك الوقت أعلنت عن 9 إصابات مؤكدة و20 إصابة محتملة، توفى جميعهم، وفي وقت لاحق أعلنت تنزانيا أنها سجلت 8 إصابات بالفيروس، توفي 5 منها.

الإمارات تحذر من السفر 

وفى هذا الصدد، رفعت دولة الإمارات استعداداتها لمنع تفشى فيروس 'ماربورغ'، بين مواطنيها، وبثت وزارتى الخارجية والصحة بدولة الإمارات، تحذيرًا عبر حسابها الرسمى على “تويتر”، للمواطنين الإماراتيين من السفر إلى تنزانيا وغينيا الاستوائية إلا للضرورة القصوى، وأهابتا بالمواطنين المتواجدين هناك بضرورة أخذ الحيطة والحذر، واتباع تعليمات السلامة الصادرة عن السلطات المختصة.

وجاء في التنويه: “نظرًا لإعلان السلطات الصحية فى جمهورية تنزانيا الإتحادية وجمهورية غينيا الاستوائية عن رصد تفشيات لمرض فيروس “ماربورج”. وانطلاقًا من حرص الوزارة على سلامة مواطنى الدولة، تنصح الوزارة بتأجيل السفر فى الوقت الحالى إلى جمهورية تنزانيا الإتحادية وجمهورية غينيا الاستوائية”.

تجنب السفر إلى تنزانيا 

وأًصدرت المملكة السعودية تحذيرًا مماثلًا لمواطنيها بتجنب السفر إلى تنزانيا وغينيا الاستوائية بسبب انتشار فيروس ماربورج فيهما.

امتدت تلك الاستعدادات إلى وزارة الصحة الكويتية، السبت الماضى، التى أوصت بتجنب السفر إلى غينيا الاستوائية وتنزانيا، فى الوقت الحالي، وذلك بعد إعلان رصد تفشيات لمرض حمى فيروس ماربورغ النزفية، ولحين الإعلان عن السيطرة على المرض.

ودعت رعايا دولة الكويت المتواجدين فى الدولتين والدول المجارة بضرورة اتباع الإجراءات الوقائينة الصادرة عن السلطات الصحية المحلية، واتخذا التدابير اللازمة والتى تعلنها السلطات هناك للحد من مخاطر انتقال العدوى، وفق وكالة أنبا ءالكويت (كون).