بزيادة 139%.. "الموارد البشرية" تعلن تضاعف معدل تأسيس التعاونيات خلال عام 2023 وآلاف الوظائف تنتظر الخريجين(فيديو)


الاثنين 25 مارس 2024 | 03:37 مساءً
وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية
وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية
ريم العتيبي

كشف معن العنقرى مدير عام الإدارة العامة للجمعيات التعاونية في وزارة الموارد البشرية، عن حدوث طفرة ملحوظة في تأسيس التعاونيات فى المملكة السعودية خلال عام 2023، حيث ارتفع معدل تأسيسها بنسبة 139% مقارنة بعام 2019، ومن المخطط توفير  القطاع لـ 16 ألف وظيفة بنهاية 2024.

وتوقع 'العنقرى'، خلال حديثه إلى قناة الإخبارية، أن يضيف القطاع التعاوني ما يقارب 10 مليارات ريال إلى الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030، لافتًا إلى اعتماد استراتيجيات جديدة مطلع العام الحالي لدعم نمو القطاع التعاوني وتحقيق أهدافه.

ارتفاع تأسيس التعاونيات 

وحول الآثار المترتبة، تحدث مسئول الموارد البشرية، عن انعكاس ارتفاع معدل تأسيس التعاونيات على نمو الاقتصاد الوطني وخلق فرص عمل جديدة، حيث تلعب التعاونيات دورًا هامًا في تمكين المجتمع وتلبية احتياجاته المختلفة، بالإضافة إلى مساعد القطاع التعاوني على تنويع الاقتصاد الوطني وخفض الاعتماد على قطاعات محددة.

تحديات قطاع التعاونيات 

وتطرق إلى التحديات المستقبلية التى تواجه قطاع التعاونيات، على رأسها ضرورة نشر الوعي بأهمية القطاع التعاوني بين أفراد المجتمع، وتوفير المزيد من الدعم الحكومي للقطاع التعاوني، وتأهيل الكوادر البشرية العاملة في القطاع التعاوني.

وتابع: تشير هذه الطفرة في تأسيس التعاونيات إلى اهتمام كبير من قبل الأفراد والمجتمع بالقطاع التعاوني. وتتوقع وزارة الموارد البشرية أن يساهم القطاع بشكل كبير في الناتج المحلي الإجمالي خلال السنوات القادمة.

اقرأ أيضا