مفوض الأنروا عن قرار إسرائيل بعدم السماح لمرور المساعدات إلى شمال غزة: أمر مقصود وشائن


الاحد 24 مارس 2024 | 07:24 مساءً
مفوض الأنروا
مفوض الأنروا
ديالا الشمري

وصف المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني، قرار السلطات الإسرائيلية بأنها لن توافق بعد الآن على مرور أي من قوافل الأونروا الغذائية إلى شمال غزة، بالشائن.

عرقلة المساعدات مقصود

وقال لازاريني إنه يجعل عرقلة المساعدات المنقذة للحياة أمرا مقصودا أثناء حدوث مجاعة من صنع البشر شمال القطاع، مشدداً على ضرورة رفع هذه القيود. 

وقال إن الأونروا- وهي العمود الفقري للاستجابة الإنسانية في غزة- أكبر وكالة إغاثة في القطاع ولديها القدرة الأكبر على الوصول إلى مجتمعات النازحين في غزة.

وذكر في منشور على موقع إكس: 'اعتبارا من اليوم، الأونروا- شريان الحياة للاجئي فلسطين- تُمنع من توصيل المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة إلى شمال غزة. 

وأضاف: 'بمنع الأونروا من الوفاء بتفويضها في غزة، ستدق الساعة بشكل أسرع نحو المجاعة وسيموت عدد أكبر بكثير من الناس بسبب الجوع والجفاف وعدم توفر المأوى'. وشدد على ضرورة عدم السماح بحدوث ذلك، وقال إن ذلك الأمر سيلطخ إنسانيتنا الجماعية.

مجاعة وشيكة شمال غزة

وكان تقرير التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي في قطاع غزة قد أفاد بأن المجاعة وشيكة في الجزء الشمالي من القطاع ومن المتوقع أن تحدث في الفترة بين الوقت الراهن مايو في المحافظتين الشماليتين اللتين يوجد بهما نحو 300 ألف شخص. 

اقرأ أيضا