7 شركات بدأت في الخفوت.. الذكاء الاصطناعي يهدد تواجد عملاقة التكنولوجيا في الأسواق


الاحد 24 مارس 2024 | 03:47 صباحاً
 شركة آبل
شركة آبل
هاني سعد

أثر الذكاء الاصطناعي، على كثير من شركات التكنولوجيا العملاقة، والأسهم المرتبطة به الأمر الذي جعل هذه الشركات بدأت في الخفوت ومعظمها رفع مؤشر S&P 500.

مكاسب كبيرة

وهذه الشركات هي: 'Apple، وMicrosoft، وTesla، وAlphabet، وMeta، وAmazon، وNvidia، والتي حقق عديد منها مكاسب كبيرة خلال الفترة الماضية في ظل الهالة المرتبطة بمجال الذكاء الاصطناعي واستثمارات هذه الشركات فيه.

التخوف من الذكاء الاصطناعي

وتعليقًا على ذلك قال مدير المحفظة المشتركة لمحفظة Disrupters، جيسون تاوبر، إن هذه الشركات رغم أنها لديها تخوف كبير من الذكاء الاصطناعي فإنها لا تركز جميعها على تكنولوجيا هذا المجال.

وأشار إلى أنه على سبيل المثال تركز شركة Tesla على السيارات الكهربائية بشكل أساسي، وتعد القيادة الذاتية أحد التطبيقات المحتملة للذكاء الاصطناعي.

تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي

أما بالنسبة لشركة Apple، فقال إن المستثمرين ما زالوا ينتظرون لمعرفة كيف ستتبنى الشركة تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي داخل أعمالها، وفق ما ذكره تقرير لموقع Business Insider.

سوق الأوراق المالية

وأكد أن سوق الأوراق المالية عالي التركيز على مجال ما، ويبدأ المستثمرون في البحث عن صفقات على الهامش من أجل التوسع في تحقيق المكاسب، خاصة في الأسهم ذات القيمة المنخفضة والتي يتم تسعيرها بشكل جيد.

وأشار إلى أن القيمة ستتفوق على النمو في العام 2024 وبما يحرم الشركات السبع الكبرى من الزخم، ويتعين على المستثمرين أن يكونوا أكثر وعياً بشأن المكان الذي يضعون فيه رهاناتهم بشأن الذكاء الاصطناعي خلال الفترة المقبلة، بحسب التقرير.

الشركات صانعة الرقائق

وأضاف جيسون تاوبر أنه لمواصلة الفوز في هذا المجال، سيتعلق الأمر بالتركيز أكثر على الفائزين الأوائل في المجال مثل الشركات صانعة الرقائق، والتي توفر الخدمات الأساسية التي ستحتاج إليها الشركات الأخرى لتحقيق قفزة الذكاء الاصطناعي.

وأضاف: 'هناك عديد من الشركات المشاركة هنا، ولكن علينا أن نحدد من نعتقد بأنه يتم الاستفادة منه حقاً في الذكاء الاصطناعي واختيار ممثلين لمجالات معينة داخل الذكاء الاصطناعي'. 

اقرأ أيضا