بعد قرار اوبك+بخفض الانتاج..اسعار النفط تقفز لـ5.5%وتوقعات بوصول البرميل لـ100دولار


الاثنين 03 ابريل 2023 | 01:10 مساءً
أسعار النفط ترتفع
أسعار النفط ترتفع
فريق_السعودى اليوم

قرار  9 دول من أوبك+  امس  بتخفيضات طوعية تزيد 1.65 مليون برميل يوميًا بداية من مايو/أيار المقبل،،طالت اثارها الاسواق سريعا  وارتفعت اسعار النفط في تعاملات اليوم .

كانت الدول التي اتخت القرار ومن ضمنها روسيا والمملكة العربية السعودية ،اعلنت انه إجراءً احترازيًا يهدف إلى دعم استقرار أسواق النفط.

وقفزت أسعار النفط الخام أكثر من 5.5%، خلال تعاملات اليوم الإثنين 3 أبريل/نيسان 2023، مسجلةً أكبر ارتفاع يومي في نحو عام بعد إعلان دول من أوبك+ تخفيضات طوعية.

9دول باوبك اعلنت خفض الانتاج طواعية9دول باوبك اعلنت خفض الانتاج طواعية

يضاف الخفض الطوعي إلى تخفيض الإنتاج بمقدر مليوني برميل الذي اتفقت عليه دول أوبك+ في الاجتماع الوزاري الـ33 الذي عُقد في 5 أكتوبر/تشرين الأول 2022، والذي يستمر حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2023.

اقرأ ايضا :أسعار النفط ترتفع بعد وقف صادرات كردستان العراق.. والبرميل يقفز لهذا الرقم

 ارتفاع العقود الآجلة لخام برنت القياسي 

 ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم مايو/أيار 2023- بنسبة 5.61% مسجلةً 84.37 دولارًا للبرميل،كما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم مايو/أيار 2023- بنسبة 5.63%، مسجلةً 79.93 دولارًا للبرميل، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 31 مارس/آذار، على ارتفاع بنحو 2%، لكنها سجّلت خسائر شهرية وفصلية.

وحقق خام برنت مكاسب أسبوعية بنحو 5.5%، لكنه سجّل خسائر شهرية وفصلية بنسبة 5% و7.1% على التوالي، فيما حقق خام غرب تكساس الوسيط مكاسب أسبوعية 9.2%، لكنه سجّل خسائر شهرية وفصلية بنحو 1.8% و5.7% على التوالي.

 هزة في الأسواق بالإعلان عن مزيد من التخفيضات في الإنتاج

ناقلة نفطناقلة نفط

أثار قرار عدة دول من منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاؤها من بينهم روسيا هزة في الأسواق بالإعلان عن مزيد من التخفيضات في الإنتاج.

كان من المتوقع أن يحافظ تحالف أوبك+، على قراره السابق بخفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميًا حتى ديسمبر/كانون الأول في اجتماعها الشهري اليوم الإثنين.

وترفع التعهدات الحجم الإجمالي لتخفيضات أوبك+ إلى 3.66 مليون برميل يوميًا، بما يعادل 3.7% من الطلب العالمي.

100دولار للبرميل في 2023

خفض مصرف غولدمان ساكس توقعاته لإنتاج أوبك+ بنهاية 2023 بمقدار 1.1 مليون برميل يوميًا ورفع توقعاته لسعر خام برنت إلى 95 دولارًا و100 دولار للبرميل لعامي 2023 و 2024 على التوالي.

قدر غولدمان ساكس أن خفض الإنتاج يمكن أن يوفر دعمًا بنسبة 7% لأسعار النفط الخام، مما يساهم في زيادة عائدات دول أوبك+.

الرد الامريكي علي خفض الانتاج

من جانبها، قالت إدارة بايدن إن الخطوة التي أعلنها المنتجون لم تكن حكيمة، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي: لا اعتقد أن تخفيضات أوبك+ منطقية في هذا التوقيت نظرًا لحالة عدم اليقين في السوق'.

رؤية واشنطن أيدها عدد من المحللين مشيرين إلى أنه ترى مؤسِّسة مركز 'فانداإنسايتس' لتحليل سوق النفط، فاندانا هاري: 'من الصعب شراء المنطق 'الوقائي 'و'الاحترازي ' الآن، عندما انتهت الأزمة المصرفية وزحف برنت عائدًا نحو 80 دولارًا من أدنى مستوياته في 15 شهرًا في وقت سابق من شهر مارس/آذار'.

انخفض خام برنت الشهر الماضي صوب 70 دولارًا للبرميل، وهو أدنى مستوى في 15 شهرًا، بسبب مخاوف من أن أزمة مصرفية عالمية وارتفاع أسعار الفائدة سيضران بالطلب على الرغم من انخفاض إنتاج أوبك النفطي في مارس/آذار بسبب صيانة حقول النفط في أنغولا وتوقف بعض الصادرات العراقية.

وقالت المحلل في آر بي سي كابيتال ماركتس، هيليما كروفت: 'يمكن قراءة خطوة أوبك+، مثل التخفيضات في أكتوبر/تشرين الأول، كإشارة واضحة أخرى على أن تحالف أوبك+ سوف يسعى إلى اختصار المزيد من عمليات البيع الكلي، وأن الاحتياطي الفيدرالي الأميركي ليس المصرف المركزي الوحيد الذي يهم'.

اقرأ ايضا :في خطوة طواعية .. الملكة ستنفذ تخفيضًا في إنتاجها بمقدار 500 ألف برميل يوميًا، ابتداء من مايو حتى نهاية عام 2023م

 إجراء سياسي قوي للسيطرة على فوائض النفط

قال المحللون في جيه بي مورغان إن هذه الخطوة جاءت في وقت متأخر عما توقعوا وأن الاستجابة البطيئة للأسعار الضعيفة سيكون لها تأثير محدود على أرصدة العرض والطلب وقد تؤخر التأثير على الأسعار.

وأضافوا: 'منذ نوفمبر/ تشرين الثاني، يشير التوازن العالمي بين العرض والطلب على النفط إلى أن هناك حاجة إلى إجراء سياسي قوي للسيطرة على فوائض النفط العالمية'، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأظهرت البانات  أن إنتاج النفط الأميركي ارتفع في يناير/كانون الثاني إلى 12.46 مليون برميل يوميًا، وهو أعلى مستوى منذ مارس/آذار 2020

اقرأ أيضا