تفاصيل استحواذ موانئ أبو ظبي على 60% في ميناء تبليسي


موانئ أبو ظبي تستثمر 16.6 مليون دولار في الميناء الجاف

الجمعة 22 مارس 2024 | 04:16 مساءً
موانئ أبو ظبي يستحوذ على 60%  ميناء تبليسي
موانئ أبو ظبي يستحوذ على 60% ميناء تبليسي
بدر القحطاني

وقعت مجموعة موانئ أبوظبي اليوم الجمعة اتفاقية مع شركة إنفيكو استحوذت بموجبها على حصة أغلبية نسبتها 60% في ميناء تبليسي الجاف في جورجيا.

اقرأ ايضا:ارتفاع الدولار يدفع أسعار الذهب للتراجع والأوقية تسجل 2172.72 دولاراً

استثمار موانئ دبي في ميناء تبليسي

وقالت موانئ أبوظبي في بيان إنها ستستثمر بموجب الاتفاقية 61 مليون درهم (16.6 مليون دولار) في الميناء، الذي وصفته بأنه 'مركز لوجيستي جديد متعدد الوسائط يضم منطقة مستودعات جمركية ومتصل بشبكة للسكك الحديدية'.

موعد تشغيل مشروع ميناء تبليسي

وأضاف البيان أن المشروع، المملوك حاليا لشركتي إنفيكو وفيلهيلمسين، سيضم عددا من المرافق المتكاملة بما في ذلك محطة لفرز الحاويات ومستودعات ومواقف لتخزين السيارات، ومن المتوقع أن يبدأ تشغيله بحلول الربع الأخير من عام 2024، وفق وكالة أنباء العالم العربي.

مراحل تطوير الميناء الجاف 

وأوضح أن من المتوقع الانتهاء من أعمال تطوير الميناء الجاف على ثلاث مراحل، حيث ستصل طاقته الاستيعابية لمناولة الحاويات مع انتهاء المرحلة الثالثة إلى 286 ألف حاوية نمطية وسيضم مستودعات على مساحة 100 ألف متر مربع.

ما هي موانئ أبوظبي؟

موانئ أبوظبي تتبنى  أحدث التقنيات المستقبلية، وتعمل على الارتقاء ببنية موانئ إمارة أبوظبي وتعزيز مكانتها كمركز إقليمي وعالمي رائد للخدمات اللوجستية والنقل والتجارة عبر تقديم مجموعة متنوعة من الخدمات.

وتحولت موانئ أبوظبي من مشغل للموانئ إلى ممّكن تجاري عالمي، وساهمت في تعزيز مكانة أبوظبي ودولة الإمارات على الصعيد العالمي.

اقرأ أيضا