"إنفيديا" تزيح الستار عن أقوى شريحة في العالم لمعالجة رسوميات تطبيقات الذكاء الاصطناعي


شريحة Blackwell تمثل طفرة تكنولوجية كبيرة

الثلاثاء 19 مارس 2024 | 05:14 مساءً
شركة إنفيديا تزيح الستار عن أقوى شريحة في العالم
شركة إنفيديا تزيح الستار عن أقوى شريحة في العالم
بندر الزهراني

مع التطور الهائل في الذكاء الاصطناعي تتسابق الشركات للاستفادة من هذا المجال الواعد وتعزيز ارباحها عبر منتجات دقيقة يحتاجها الذكاء الاصطناعي ،وكشف الرئيس التنفيذي لشركة "إنفيديا"، جينسين هوانغ، عن وحدة معالجة الرسومات Blackwell (GPU) (بلاكويل' المرتقبة للشركة في مؤتمر GTC السنوي للشركة في سان خوسيه، كاليفورنيا.

اقرأ ايضا:بالفيديو.. شاهد جوجل تسعي لتقديم ميزة جديدة للهواتف" إرسال الرسائل عبر الأقمار الصناعية "..تفاصيل

أقوى شريحة في العالم

تعد Blackwell خليفة لوحدات معالجة الرسوميات H100 وH200 الخاصة بخوادم تعليم روبوتات الذكاء الاصطناعي التوليدي، ووفقاً للشركة، فهي أقوى شريحة في العالم. أصبحت شرائح H100 وH200 هي وحدات معالجة الرسوميات المفضلة لتطبيقات الذكاء الاصطناعي، مما ساعد على زيادة إيرادات مركز بيانات Nvidia خلال الأرباع القليلة الماضية.

ايردات شركة "إنفيديا"

و أعلنت الشركة عن إيرادات مركز بيانات بلغت 18.4 مليار دولار. ولوضع نمو هذا القطاع في منظوره الصحيح، أعلنت Nvidia عن إيرادات سنوية قدرها 27 مليار دولار لعام 2022 بأكمله.

 التعلم العميق والذكاء الاصطناعي

وقال هوانغ في بيان: 'على مدى 3 عقود تابعنا الحوسبة المتسارعة بهدف تمكين الاختراقات التحويلية مثل التعلم العميق والذكاء الاصطناعي'.

'الذكاء الاصطناعي التوليدي هو التكنولوجيا المميزة لعصرنا. تعد وحدات معالجة الرسوميات من Blackwell هي المحرك الذي يدعم هذه الثورة الصناعية الجديدة. ومن خلال العمل مع الشركات الأكثر ديناميكية في العالم، سنحقق وعد الذكاء الاصطناعي لكل صناعة، بحسب ما ذكره 'هوانغ' في البيان.

وحدة معالجة رسوميات مستقلة

و ستكون وحدة معالجة الرسوميات Blackwell مثل وحدات معالجة الرسوميات Hopper السابقة، متاحة كوحدة معالجة رسوميات مستقلة، أو يمكن دمج وحدتي معالجة الرسوميات من Blackwell وإقرانهما بوحدة المعالجة المركزية من Nvidia's Grace لإنشاء ما تسميه GB200 Superchip.

وتقول الشركة إن هذا الإعداد سيوفر زيادة في الأداء تصل إلى 30 مرة مقارنة بوحدة معالجة الرسوميات Nvidia H100 لأحمال عمل استدلال نموذج اللغة الكبيرة مع استخدام طاقة أقل بما يصل إلى 25 مرة.

ما هي شركة إنفيديا؟

شركة إنفيديا  هي واحدة من أكبر الشركات إنتاجا لمعالجات الرسومات وبطاقات العرض المرئي ومجموعات الشرائح للكومبيوتر وأنظمة ألعاب الفيديو (إكس بوكس، سيجا ساترن، بلايستايشن 3). وتسمى شركة بدون مصنع وبدون معدات تصنيع (تصمم، ولا تصنع). ويقع مقرها في سانتا كلارا في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة.

اقرأ أيضا