فتح باب التسجيل للاعتكاف فى المسجد النبوى فى هذا الموعد.. و10 محظورات تلغى التصريح


الاحد 02 ابريل 2023 | 05:53 مساءً
المسجد النبوي
المسجد النبوي
فريق- السعودى اليوم

مع قرب انتصاف شهر رمضان المبارك، تبدأ استعدادات المسجد النبوى لاستقبال الراغبين فى الاعتكاف خلال العشر الأواخر من الشهر، وفق ضوابط محدده أقرتها الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوى.

تصاريح الاعتكاف

فى هذا السياق، تتلقى وكالة شئون المسجد النبوي، طلبات التسجيل للاعتكاف في المسجد النبويرمضان 1444 هـ، بداية من يوم الثلاثاء، الموافق 13 رمضان 1444، عبر تطبيق “زائرون”، على أن يتم إصدار تصاريح الاعتكاف وفق الطاقة الاستيعابية.

شروط الاعتكاف

وتنص شروط الاعتكاف في المسجد الحرام على ألا يقل عمر المتقدم للحجز عن 18 عامًا، والالتزام بكافة القوانين الخاصة بالمسجد الحرام، ألا يختلط الرجال والنساء داخل موقع الاعكاف، التعاون مع الأشخاص العاملين بالمسجد.

وينبغي ألا يكون المعتكفون تجمعات داخل موقع الاعتكاف، بالإضافة إلى أن يمتلك المتقدم حساب على بوابة الخِدْمَات الإلكترونية الخاصة برئاسة شئون المسجد الحرام وبطاقة الهُوِيَّة الوطنية والاحتفاظ بها وعدم إعطائها لأحد.

كما ينبغى على الحفاظ على نظافة المكان وعدم إلقاء أي مخلفات في مكان الاعتكاف وتركه كما يحب أن يجده المعتكف، ويُمنع النوم داخل موقع الاعتكاف في مدّة الصلوات المفروضة أو الأوقات الفاصلة بين الصلوات أو في صلاة التراويح.

محظورات على المعتكف

يحظر تعليق أو وضع المتعلقات الشخصية على أثاث المسجد، يمنع الجلوس أو الافتراش داخل ممرات المسجد الداخلية أو الخارجية، كما يجب الحفاظ على الهدوء داخل المسجد وعدم رفع الصوت أو عمل أي ضوضاء تسبي التشويش على المصلين، وعدم وضع أي ملصقات أو إعلانات داخل المسجد

يمنع أيضًا أن يقوم المعتكف بإلقاء الدروس داخل مكان الاعتكاف، يمنع أن يقوم المعتكفون بتجميع العفش داخل المسجد. 

اقرأ أيضا