تفاصيل إنطلاق المؤتمر الإنساني الدولي للسودان وجيرانه


الأزمة السودانية ولدت أكبر أزمة نزوح في العالم

الجمعة 15 مارس 2024 | 05:49 مساءً
 إنطلاق المؤتمر الإنساني الدولي للسودان وجيرانه
إنطلاق المؤتمر الإنساني الدولي للسودان وجيرانه
واس

انطلقت في العاصمة بروكسيل اليوم، أعمال اجتماع التحضير لــ ' المؤتمر الإنساني الدولي للسودان وجيرانه '، والمقرر عقده في باريس في أبريل المقبل ، وذلك لمرور عام على اندلاع الصراع الذي ولّد أكبر أزمة نزوح في العالم.

اقرأ ايضا:أول تعليق من خارجية المملكة على قرار مجلس الأمن بشأن الحرب في السودان

 المشاركون في  اجتماع التحضير لــ " المؤتمر الإنساني الدولي للسودان وجيرانه "

وأوضحت المفوضية الأوروبية في بيان، أن الاجتماع جمع مفوض إدارة الأزمات في الاتحاد الأوروبي، يانيز لينارسيتش، وكبار المسؤولين للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، والجهات المانحة الإنسانية الرئيسة، ودول الجوار للسودان، وكذلك الأمم المتحدة، واللجنة الدولية للصليب الأحمر والمنظمات الدولية غير الحكومية.

 الوضع الإنساني المدمر في السودان

وقالت: 'إنه بعد مرور 11 شهرًا على اندلاع الحرب في السودان، يمثل اجتماع كبار المسؤولين فرصة الشركاء إلى تقديم لمحة عامة عن الوضع الإنساني المدمر في السودان والدول المجاورة والاستجابة له، بالإضافة إلى تكرار الدعوات العاجلة لاحترام القانون الإنساني الدولي'.

منصة لمناقشة المطالب الرئيسة لأطراف النزاع في السودان 

وأضافت أن الاجتماع يعد بمثابة منصة لمناقشة المطالب الرئيسة لأطراف النزاع ومجتمع المانحين، فضلاً عن حشد المزيد من التمويل في ضوء المؤتمر الإنساني الدولي القادم حول السودان، الذي تشارك في تنظيمه المفوضية الأوروبية وفرنسا وألمانيا

وتشهد السودان أشتباكات عنيفة منذ 15أبريل 2023 وسط مساعي دولية للوصول لحل سياسي وبلغ  عدد النازحين بسبب النزاع داخل السودان وخارجه 8.1 مليون شخص.

اقرأ أيضا