عقوبة تخريب السيارة في السعودية وكيفية تقديم بلاغ عن تخريب السيارة للشرطة


الجمعة 15 مارس 2024 | 02:47 مساءً
عقوبة تخريب السيارة في السعودية
عقوبة تخريب السيارة في السعودية
عبد الرحمن الدوسري

تحاول المملكة العربية السعودية الحد من الجرائم والتخريبات التي يمكنها أن تحدث داخل المملكة ،وعقوبة تخريب السيارة في السعودية، تكون قاسية حتى لا يقوم أحد بتخريب أي من السيارات التي تتواجد في الأماكن العامة، كما إن الاعتداء على السيارات أو تخريب السيارة في العموم تعتبر من الاعتداء على الممتلكات الخاصة والتي تكون عقوبته قاسية للغاية فهي تكون سجن وغرامة وإليك التفاصيل هنا في موقع السعودي اليوم.

عقوبة تخريب السيارة في السعودية

تحاول المملكة العربية السعودية الحد من الجرائم والتخريبات التي يمكنها أن تحدث داخل المملكة فهي تقوم بفرض العقوبات القاسية على من يخرب السيارات عمدًا، أو يقوم بالاعتداء على صاحبها، كما إنها تهتم بحماية الممتلكات الخاصة عامةً والسيارات تكون ضمن الممتلكات الخاصة، وإليك العقوبة.

• في حال الاعتداء أو التخريب للسيارة فيحكم عليك القاضي بالغرامة التي تتراوح من 5,000 ريال إلى 50,000 ريال.

• تكون الغرامة مع السجن الذي يتراوح من سنة إلى سنتين.

• في بعض الحالات ينفذ القاضي حكم واحد فقط من تلك الحكمين ولكن في غالبية الأمر يكون كلاهما.

• في بعض الظروف يحكم القاضي على الجاني بغرامة تصل إلى 100,000 ريال.

عقوبة تخريب الممتلكات الخاصة

في العموم قانون تخريب الممتلكات الخاصة في وجه العموم يكون قاسي للغاية وهو ينص على السجن لمدة تتراوح من 5 لـ 10 سنين متواصلين، وغرامة من 5,000 إلى 50,000 ريال، ويمكن للقاضي الحكم بعقوبة واحدة فقط من تلك العقابين، وقد تصل الغرامة إلى 100,000 ريال.

عقوبة تخريب الممتلكات العامة

الممتلكات العامة هي التي تتمثل في المرافق العامة بالشوارع والميادين وغيرها من ممتلكات المملكة العربية السعودية، والبنية التحتية الخاصة بالمملكة، لذا فرضت الجهات المختصة من الحكومة على من يخرب الممتلكات العامة بالمملكة الغرامة التي تصل إلى 100,000 ريال والساخن الذي يصل إلى سنتين بحد أقصى.

تقديم بلاغ عن تخريب السيارة للشرطة

في حال إن تعرضت إلى تخريب سيارتك يمكنك تقديم البلاغ للشرطة بكل سهولة فهناك أكثر من طريقة تساعدك في تقديم البلاغ، كما أن هناك بعض الإجراءات البسيطة التي عليك اتباعها حتى تتمكن من تقديم البلاغ بكل سهولة.

طريقة التقديم للبلاغ تتمثل في الآتي:

• يمكنك التقديم عبر الاتصال الهاتفي بالشرطة، القيام بتقديم البلاغ، عبر الرقم 999.

• يمكنك التقديم أيضًا عبر التطبيق الخاص بالشرطة وهو تطبيق كلنا أمن ويمكنك تحميله من هنـــــــــــا للأندرويد، ومن هنــــــــــا للأيفون.

يمر البلاغ الذي تقدمت بثلاث مراحل وهي:

• التحرير للواقعة بمحضر في مركز الشرطة.

• التحقيقات الخاصة بالنيابة العامة، ومن ضمنها استجواب المتهم.

• الإحالة بملف القضية من النيابة العامة إلى المحكمة المختصة؛ للفصل في القضية.

صيغة دعوى تعدى على الأملاك الخاصة

إليك نموذج دعوى يمكنك أن تقوم بتقديمه للشرطة في حال قام أحد بالتعدي على ممتلكاتك الخاصة وكنت ترغب بالإبلاغ عنه في أي وقت من الأوقات، فعليك عمل مثل هذا النموذج والاستعانة به حتى تتمكن من ملء البيانات المطلوبة فقط وإرساله إلى الشرطة ليتم النظر فيه، واستخدامه في عقوبة تخريب السيارة في السعودية.

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى محكمة ……………… في …………………

يوم …….. تاريخ ……. / ………… / ………….

المدعي ………………. رقم الهوية ……………… العنوان ……………… رقم الهاتف ………….. العمل ………………………

المدعى عليه ……………….. رقم الهوية ……………….. العنوان ………………. رقم الهاتف ………………. العمل ………………

اسم الوكيل المحامي …………………. العنوان …………………… رقم الهاتف ………………

موضوع الدعوى: دعوى تعدي على ملكية

وقائع الدعوى: إنه في يوم ………. الموافق لـ ……. / ………. / ………… فقد أقدم المدعى عليه المدعو ………………… على القيام ب ………………………….. (يتم ذكر وقائع الاعتداء الذي تم على أحد ممتلكات المدعي وذكر الإثباتات التي تدل على الملكية (.

الطلبات: بناء على ما سبق فإني ألتمس من فضيلتكم بإلزام المدعى عليه بتعويض موكلي عن الأضرار الناجمة عن التعدي. وتسديد كافة المصاريف والأتعاب والرسوم.

ولكم فائق الاحترام والتقدير حفظكم الله ورعاكم.

اسم الوكيل: …………………………… التوقيع: …………………..

عقوبة تخريب السيارة في السعودية، قد تعرفنا عليها وعلى الكثير من التفاصيل التي تختص بالكثير من العقوبات، وخاصةً عقوبات التعدي على الأملاك الخاصة، كما إننا تعرفنا على الخطوات اللازمة لإجراء البلاغ عن تخريب أي من الممتلكات الخاصة. 

عقوبة تخريب السيارة في السعودية
عقوبة تخريب السيارة في السعودية

اقرأ أيضا