عاجل.. وفاة الشيخ عبدالله القصير بعد صراع مع المرض.. وهذا موعد تشييع الجنازة


الاربعاء 13 مارس 2024 | 08:02 مساءً
الشيخ عبدالله القصير
الشيخ عبدالله القصير
جميلة الفالح

غاب عن عالمنا منذ قليل فضيلة الشيخ العلامة عبدالله بن صالح القصير -رحمه الله-  بعد معاناة عن المرض.

وفاة الشيخ عبدالله القصير

ومن المقرر أن تقام الصلاة على الفقيد بعد صلاة عصر يوم غدٍ الخميس 4 رمضان في جامع الجوهرة البابطين شمال الرياض وسيدفن في مقبرة الشمال.

نبذة عن الشيخ عبدالله القصير:

الشيخ عبدالله بن صالح بن محمد بن أحمد القصير، من قبيلة عنزة من ربيع  أحد القبائل العدنانية.

1- درس الابتدائية في قريته، ثم درس المرحلتين المتوسطة والثانوية في المعهد العلمي ببريدة.

وكان من جملة شيوخه في المعهد أصحاب الفضيلة؛ الشيخ صالح بن إبراهيم السكيتي، والشيخ صالح بن إبراهيم البليهي، والشيخ علي بن سليمان الضالع؛ وحضر دروس عدد منهم في المساجد، وحضر حضوراً يسيراً لدروس فضيلة الشيخ صالح بن أحمد الخريصي – رئيس محاكم القصيم سابقا – رحمهم الله جميعاً. 

2- تخرج من كلية الشريعة في الرياض عام 1396-1397هـ وتلقى عند عدد من مشائخها وأساتذتها - آنذاك وأخذ عنهما في المساجد.

- العمل الوظيفي:

تعين بعد تخرجه من كلية الشريعة على وظيفة داعية إلى الله تعالى بالرئاسة العامة لإدارة البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد، ولايزال حتى وقت إعداد هذه السيرة في العمل الدعوي الميداني ومستشاراً بوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.

- التدريس الجامعي:

1- شارك في تدريس القرآن الكريم ومحاضرات في أصول الفقه، والمرافعات الشرعية، والأحوال الشخصية، والثقافة الإسلامية في كلية الملك فهد الأمنية مابين عامي 1402-1404هـ.

2- شارك في تدريس محاضرات الثقافة الإسلامية بكلية الملك عبدالعزيز الحربية مابين عامي 1402- 1403هـ. 3- شارك في تدريس محاضرات العقيدة الإسلامية والدعوة إلى الله تعالى في كليات الشريعة، و أصول الدين، والدعوة، ومركز التعليم المستمر وخدمة المجتمع بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية للفترة مابين 1413- 1418هــ.

3- مثل الرئاسة العامة لإدرات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد ثم وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في حضور لجان محلية على أعلى المستويات لدراسة جملة من الأنظمة ذات الشأن وصياغتها بما يتفق مع الشريعة الإسلامية.

- التدريس في المساجد:

للشيخ – حفظه الله – دروس مكثفة في عدد من مساجد مدينة الرياض لجملة من الكتب المعتمدة عند أهل العلم في التفسير والحديث والمصطلح والعقيدة والفقه ومنها:

مختصر تفسير ابن كثير، تفسير السعدي، مسند الإمام أحمد، صحيح البخاري، صحيح مسلم، سنن أبي داود، شرح السنة للبغوي، بلوغ المرام، عمدة الأحكام، كتاب التوحيد، العقيدة الواسطية، شرح السنة للبربهاري، لمعة الاعتقاد، ثلاثة الأصول، العقيدة السفارينية، الدرر السنية، مجموع فتاوى ابن تيمية، الروض المربع، وغيرها كثير..

ومن أشهر مؤلفاته:

الفوائد السنية على العقيدة الواسطية، المفيد على كتاب التوحيد، التعليقات على كشف الشبهات، البيان لأركان الإيمان، المستفاد على لمعة الاعتقاد، الإصابة في حقوق وفضائل الصحابة، إفادة المسؤول على ثلاثة الأصول.

اقرأ أيضا