شهر رمضان 1445.. الفئات المستفيدة من المكرمة المكلية


الاحد 10 مارس 2024 | 05:28 مساءً
المكرمة الملكية
المكرمة الملكية
بدر القحطاني

المكرمة الملكية 1445.. المكرمة الملكية هي مساعدة مالية يقدمها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود أو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، إلى فئات معينة من المواطنين السعوديين، وذلك بهدف تقديم الدعم لهم وتخفيف الأعباء المالية عنهم.

المكرمة الملكية

ومع اقتراب شهر رمضان وبعد تداول أنباء عن زيادتها هذا العام 1445، وحرصا من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نرصد لكم في السطور التالية قيمة المكرمة الملكية لشهر رمضان 1445 وموعد نزولها وشروط الحصول عليها والمستفيدين منها.

موعد صرف المكرمة الملكية

الفئات المستفيدة من المكرمة المكلية 1445 على الرغم من عدم صدور أي قرار رسمي بشأن صرف قيمة المكرمة الملكية خلال شهر رمضان المقبل، ولكن وزارة الموارد البشرية حددت الفئات التي سوف يصرف لها هذا الدعم لمساعدتهم على تلبية احتياجات المعيشة في ظل الظروف الاقتصادية وارتفاع الأسعار الذي تعاني منه معظم دول العالم.

الفئات المستفيدة من المكرمة المكلية 1445

حددت وزارة الموارد البشرية السعودية عدد من الفئات التي سوف تحصل على قيمة الدعم المالي المقدم من المكرمة المكلية التي يصدر قرار ملكي بصرفها أثناء شهر رمضان من كل عام، ومن ضمن هذه الفئات:

الأسر ذات الدخل المحدود.

الأرامل.

المسنين لا يملكون أي مصدر للدخل الشهري

الأيتام.

المطلقات.

ذوي الهمم “أصحاب الاحتياجات الخاصة”

المؤسسات الصغيرة المحتاجة للدعم.

العاجز عن العمل ولا يملك أي مصدر دخل شهري.

قيمة مكرمة الضمان الاجتماعي

على الرغم من عدم صدور أي أخبار رسمية من وزارة الموارد البشرية عن قيمة الدعم للفئات المستفيدة من المكرمة المكلية 1445 حتى الوقت الراهن، وفي الإعلان الرسمي للمكرمة الملكية سوف تحدد قيمة الدعم للعام الحالي.

ولكن في العام الماضي قد خصص مبلغ دعم المكرمة المكلية بقيمة 1500 ريال سعودي للأسرة التي تتكون من فردين، و 2000 ريال سعودي للأسرة التي تتضمن 3 أفراد.

شروط الحصول علي المكرمة الملكية 1445

حددت وزارة الموارد البشرية عدد من الشروط التي يجب أن يستوفيها الفئات المستفيدة من المكرمة المكلية 1445 للحصول على قيمة الدعم وهي:

أن يكون المستفيد حاصل على الجنسية السعودية.

يكون حامل بطاقات التنقل ومقيم داخل المملكة قبل إعلان صدور الأمر الملكي بصرف المكرمة الملكية ب 3 شهور.

ألا يتجاوز الراتب الشهرى للمستفيد عن 3 آلاف ريال سعودي.

يكون المستفيد حاصل على راتب الضمان الاجتماعي أو دعم حساب المواطن.

ألا يكون لديه أي أملاك عقارية أو زراعية أو سجلات تجارية.

كيفية صرف المكرمة الملكيه

سيتم صرف المكرمة الملكية من خلال الحسابات البنكية للمستفيدين من الضمان الاجتماعي , ندعو الله تعالى أن يبارك في هذه المكرمة الملكية وأن يحفظ خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وأن يديم الأمن والأمان على المملكة العربية السعودية.

موعد صرف المكرمة الملكية 1445

من المتوقع أن يتم صرف المكرمة خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان المبارك سيتم الإعلان عن الموعد الرسمي للصرف من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عبر قنواتها الرسمية.

اقرأ أيضا