بث مباشر لرصد هلال شهر رمضان الكريم 1445 من المملكة العربية السعودية


الاحد 10 مارس 2024 | 03:21 مساءً
تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك
تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك
بدرية الودعاني

رؤية هلال شهر رمضان المبارك، يترقبه المسلمون في شتى أنحاء العالم اليوم الأحد، رؤية هلال شهر رمضان المبارك، في الوقت الذي تتحرى 10 مراصد في السعودية رؤية الهلال.

أشار الرائي قائد رؤاة مرصد تمير متعب البرغش : 'في إقليم سدير 3 مراصد، تمير وحوطة سدير والمجمعة، ولا يوجد تنافس وإنما استعداد لتحري هلال رمضان، والتوقعات على حسب الطقس في كل مدينة، ومن مبدأ قول الرسول الكريم 'صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، وإن غم عليكم فأكمل الشهر'.

 عدد من المترائين في هذه المراصد، ويتبعون لوزارة العدل ويبذلون جهدًا كبيرًا لرصد الهلال

 الجهة المسؤولة عن إعلان دخول رمضان أو إكمال شهر شعبان هي المحكمة العليا، وهو ما قاله البرغش وأفاد أن هناك عدد من المترائين في هذه المراصد، ويتبعون لوزارة العدل ويبذلون جهدًا كبيرًا لرصد الهلال.

وتابع 'إننا نقوم بالرصد كل شهر على مدار السنة، وليس فقط في أشهر الذروة، حتى توفرت الخبرة لدينا، والرصد يبدأ من دخول شهر رجب وحتى دخول شهر رمضان، ويتم خلال تحري شروق الشمس وغيابها، ومتابعة منازل القمر، وخروجه من الشرق للغرب بما يسهل علينا رؤية هلال رمضان'.

الجدير بالذكر ان المحكمة العليا قد أعلنت لمن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير، إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لها، أو الاتصال بأقرب مركز؛ لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة وأعربت عن أملها 'ممن لديه القدرة على الترائي، الاهتمام بهذا الأمر'.

نشرت قناة الاخبارية تويتاية لتغطية مباشرة لرصد هلال شهر رمضان.

اقرأ أيضا