اليوم.. بدء تنفيذ قرار توطين مهن الأسنان بنسبة 35% و"الموارد البشرية" تعلن الشروط وفترة السماح للمنشآت


الاحد 10 مارس 2024 | 11:56 صباحاً
تنفيذ قرار توطين مهن الأسنان
تنفيذ قرار توطين مهن الأسنان
ريم العتيبي

يبدأ اليوم سريان قرار توطين مهن الأسنان؛ لتمكين الشباب والشابات من فرص العمل فى القطاع الخاص من خلال وضع نسبة توطين 35% من أطباء الأسنان العاملين فى المنشأة اعتبارًا من تاريخ 29/8/1445هـ الموافق 10/3/2024م، للمشاركة فى هذا القطاع الحيوي والهام.

الشروط العامة لقرار التوطين

يطبق قرار التوطين على جميع المهن المستهدفة لتخصص طب الأسنان بنسبة 35%، ويسرى هذا القرار على جميع المنشآت فى القطاع الخاص العاملة فى السوق السعودى التى يعمل بها 3 عاملين فأكثر من العاملين فى مهن طب الأسنان، وفى حال استهداف مهن طب الأسنان فى قرارات سابقة أو قرارات لاحقة لمهنة أو مهن محددة بنسب مختلفة تماشيًا مع تغييرات سوق العمل واحتياجاته فيتم تطبيق نسب التوطين الأعلى.

وبحسب وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، يشترط حصول طبيب الأسنان على الاعتماد المهنى من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، وفقًا لما ورد فى نظام مزاولة المهن الصحية واللائحة التنفيذية لنظام مزاولة المهن الصحية، ولا يتم احتساب أطباء الأسنان غير المعتمدين من ضمن نسب التوطين المفروضة.

الحد الأدنى للأجور فى احتساب نسبة التوطين

يشترط لاحتساب طبيب أسنان سعودى فى نسبة التوطين المفروضة ألا يقل أجره الشهرى المسجل فى التأمينات الاجتماعية عن 7000 ريال، ولن يحتسب طبيب الأسنان السعودى الذى يحصل على أجر أقل من ذلك فى نسبة التوطين.

فترة السماح وتاريخ تطبيق القرار

يتم تنفيذ القرار الوزارى الملزم بتوطين مهنة طب الأسنان من يوم 10/3/2024م، وتكون فترة السماح ستة أشهر ما بين تاريخ القرار الوزارى والبدء بتطبيق وتنفيذ القرار، ويمكن للمنشأة خلال هذه الفترة العمل على تصحيح أوضاعها لتحقيق نسب التوطين للوصول للمستهدف الخاص بها. 

اقرأ أيضا