الرئيس التنفيذي لأرامكو:النفط والغاز سيكون مزيج من الطاقة العالمية على مدى عقود


الاحد 10 مارس 2024 | 11:55 صباحاً
أمين الناصر رئيس شركة أرمكو
أمين الناصر رئيس شركة أرمكو
بدر القحطاني

قال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أمين الناصر   أن الشركة تتجه لمستقبل يكون فيه النفط والغاز، على مدى عقود عديدة مقبلة، جزءًا رئيسًا من مزيج الطاقة العالمي جنبًا إلى جنب مع حلول الطاقة الجديدة.

اقرأ ايضا:أرامكو مارينا.. كل ماتريد معرفته عن أول محطة بحرية بالسعودية لتزويد اليخوت والقوارب بالوقود

أرباح شركة أرامكو في 2023

وأضاف الناصر في تعليق له على النتائج المالية للشركة لعام 2023،  إن الشركة حققت ثاني أعلى صافي دخل على الإطلاق رغم الصعوبات التي واجهت الاقتصاد العالمي، حيث شهدت الشركة تدفقات نقدية جيدة ومستويات عالية من الربحية في عام 2023.

محافظة أرامكو على موقعها الريادي

وأوضح  أن النفقات الرأسمالية ارتفعت وفق ما يتماشى مع التوجيهات الاسترشادية، والتي تسعى الشركة من خلالها إلى تحقيق قيمة إضافية من أعمالها، مما يعزز قدرة الشركة للمحافظة على موقعها الريادي.

تنمية أعمال أرامكو في مجال تحويل السوائل إلى كيميائيات

وبيّن أن التوجيه الأخير من الحكومة بالمحافظة على الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة عند 12 مليون برميل في اليوم، يوفر مزيدًا من المرونة، إلى جانب فرصة التركيز على زيادة إنتاج الغاز وتنمية أعمال الشركة في مجال تحويل السوائل إلى كيميائيات.

المشاريع الإستراتيجية لزيادة النفط الخام

وأشار إلى أن الشركة في الوقت نفسه، تواصل إحراز تقدم في العديد من المشاريع الإستراتيجية لزيادة النفط الخام والتي ستُسهم في تعزيز موثوقيتها ومرونتها التشغيلية وقدرتها على اغتنام الفرص المتاحة في السوق.

 صافي أرباح شركة أرامكو السعودیة

يذكر أن صافي أرباح شركة أرامكو السعودیة تراجع بنسبة 24.7% في 2023، إلى نحو 454.76 مليار ريال (121.3 مليار دولار)، مقارنة بصافي ربح نحو 604.01 مليار ريال (161.1 مليار دولار) في العام 2022. ويمثل ذلك ثاني أعلى صافي دخل لأرامكو السعودية على الإطلاق.

اقرأ أيضا