شهر رمضان 2024.. بدائل العصير بسبب غلاء السكر


الاربعاء 06 مارس 2024 | 07:35 مساءً
بدائل العصير بسبب غلاء السكر
بدائل العصير بسبب غلاء السكر
بدر القحطاني

شهر رمضان 2024، أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان 2024، وفي ظل ارتفاع سعر السكر يمكنك الاستمتاع بالحلويات والمشروبات باستبدال السكر ببعض المحليات الأخرى.

غلاء السكر

حيث شاع استخدام المحليات الصناعية وبدائل السكر، وعلى الرغم من استخدامات السكر العديده سواء في المشروبات اوالحلويات وغيرها ، يحتار الكثير من المواطنين في بدائل السكر، والكثير منهم لايعلم عن بدائل السكر الصحية خصوصاً لمن يعانون من مرض السكري أو حتى زيادة في الوزن والسمنة.

بدائل العصير بسبب غلاء السكر

وحرصا من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نرصد لكم في السطور التالية بدائل العصير بسبب غلاء السكر وفقا لموقعHealth remediez .

بدائل السكر الأبيض المحلى

عسل النحل

بجانب إمكانية استبدال السكر بعسل النحل، فإن عسل النحل له الكثير من الفوائد الصحية، إذ اثبتت بعض الدراسات العلمية أن لعسل النحل فاعلية في الشفاء من بعض الأمراض، ومصدر غني ببعض المعادن الأساسية كالحديد والبوتاسيوم والكالسيوم، بالإضافة إلى خصائصه المضادة للبكتيريا.

السكر الهندي البني

يعرف السكر الهندي البني بـ «جاجري»، وهو سكر طبيعي يستخدم منذ فترة طويلة في آسيا وأفريقيا، ويتم استخلاصه من عصير القصب غير المكرر، إذ يتم غليان عصير القصب وتقليبه ووضعه في قالب، وبجانب مذاقه الحلو الذي يغني عن السكر الأبيض المحلى، فهو ينشط الإنزيمات الهضمية، ويحسن عملية الهضم، ويقوي المناعة، ويطهر الكبد من السموم.

شراب القيقب

يتم استخلاص شراب القيقب من الأوعية الخشبية لأشجار القيقب السكري، وهو حلو المذاق وبديل للسكر الأبيض المحلى، لأنه حلو المذاق، وبالإضافة إلى ذلك فهو مصدر غني بمضادات الأكسدة والمنجنيز والزنك، ويعطى طاقة.

التمر

يمكنك تجفيف التمر وطحنه لصناعة سكر بديل للسكر الأبيض المحلى، ويتميز سكر التمر بفوائده المتعددة، إذ إنه يعطى طاقة عالية، ويحتوي على جلوكوز وفركتوز،ومصدر غني بالبروتينات والنحاس والحديد.

سكر نبات الستيفيا

يمكن تجفيف وطحن أوراق نباتات الستيفيا واستخدامها كبديل للسكر وتحلية المشروبات الدافئة كالشاي، ويتميز سكر نبات الستيفيا بأنه منخفض السعرات الحرارية ويحافظ على مستويات السكر في الدم.

بدائل السكر لمن يعانون من الأمراض

العسل الأسود

العسل الأسود من أهم بدائل السكر ويحتوي على الكثير من الفوائد الصحية خصوصاً المصابين بفقر الدم والانيميا اوقد يساعد في علاج النحافة ويمنح البشرة نعومة ونضارة.

عسل النحل

يعد أفضل بدائل السكر وينصح به خبراء التغذية ومن أشهر أنواع بدائل السكر الصحية عسل النحل، وهو غني بالكالسيوم والحديد والزنك والفيتامينات ومعادن وعناصر غذائية عالية وطبيعية ويتميز بطعمه الرائع ويعشق تناوله الكبار والصغار وينصح بتناول ملعقة في الصباح لأنه يقوي جهاز المناعة بشكل صحي وسليم.

الفاكهة

تناول الفواكه وهو من أكثر بدائل السكر استخدامًا ،وهو يعد سكر طبيعي ومفيد للصحة. وغني بالفيتامينات والمعادن للجسم على عكس السكر الأبيض المكرر

فهو استخداماته عديدة منها الصناعات الغذائية والمنتجات الغذائية أيضا ومنها المخبوزات والعصائر.

جوز الهند

يعد من بدائل السكر الأبيض ويستخدم في تحلية السوائل وفى الأطعمة الحلويات ويتميز بسعرات حرارية منخفضة ويمنح الجسم بالنشاط والطاقة.

اللوز

يستخدم كنوع من المحليات مثل الأغذية، المشروبات ، العلكة، الخبز والحبوب ويتميز بطعم شهي وسكر طبيعي يمنح الجسم مناعة وخالي من السعرات الحرارية.

اقرأ أيضا