أمريكا تعلق العقوبات " مؤقتاُ" ضد سوريا وترسل مساعدة بقيمة 85 مليون دولار إلى تركيا وسوريا


وزارة الخزانة الأميركية تعلن رفع بعض العقوبات المفروضة على سوريا مؤقتاً بهدف إيصال مساعدات إلى السكان المتضررين

الجمعة 10 فبراير 2023 | 09:35 صباحاً
البيت الأبيض
البيت الأبيض
فريق _السعودي اليوم

زلزال تركيا وروسيا وضع هدنة مؤقتاً بالعالم .. ليتوقف الصراع السياسي وصراع الحرب "مؤقتا" ويعلو صوت أغاثة المتضررين من الزلزال ...

فقد أعلنت وزارة الخزانة الأميركية رفع بعض العقوبات المفروضة على سوريا مؤقتاً بهدف إيصال مساعدات إلى السكان المتضررين في أسرع وقت ممكن.

وأوضحت الوزارة أن هذا الإجراء "يسمح لمدة 180 يوما بجميع الصفقات المتعلقة بمساعدة ضحايا الزلزال، التي كانت محظورة" بموجب العقوبات المفروضة على سوريا.

وأشارت وزارة الخزانة الأميركية فى بيان لها أيضا إلى أن برامج العقوبات الأميركية "تتضمن أساسا استثناءات متينة للعمليات الإنسانية".

وكانت واشنطن قد أعلنت يوم أمس الخميس أنها ستقدّم مساعدة بقيمة 85 مليون دولار إلى تركيا وسوريا بعد الزلزال المدمّر الذي ضرب البلدين يوم  الاثنين الماضي ، والهدف من تعليق العقوبات المفروض على دمشق إيصال مساعدات عاجله لضحايا الزلزال الدمر الذى ضرب البلدين تركيا وسوريا .

وأجري بلينكن وزير الخارجية الأمريكا اتصالاً بنظيره التركي مولود تشاوش أوغلو لمناقشة حاجات تركيا.

وأفاد أن التمويل سيدعم أيضًا تأمين مياه الشرب النظيفة والصرف الصحي لمنع تفشي الأوبئة.

وقال مسؤولون بأن الولايات المتحدة أرسلت فرق إنقاذ إلى تركيا، فيما تقدم المساعدة في سوريا عبر شركاء محليين.

من جانبه قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس للصحافيين "نحن فخورون بالانضمام إلى الجهود العالمية لمساعدة تركيا مثلما سبق أن ساهمت تركيا في كثير من الأحيان عبر خبرائها في عمليات الإنقاذ الإنساني لدول عدة أخرى".

اقرأ أيضا