لماذا من الصعب وقف هجمات الحوثيين في البحر الأحمر ؟ تحليل لأهم الأسباب من الكاتب سامح عسكر


الثلاثاء 05 مارس 2024 | 04:04 مساءً
اليمن
اليمن
مبارك الخالدي

في ظل الأحداث الحالية التي تمر بها فلسطين من العدوان عليها لأكثر من خمس أشهر، جاء الجانب اليمني مساندًا بقطع طرق الملاحة البحرية في البحر الأحمر على السفن المارة بهدف وقف هذا العدوان وبالرغم من المحاولات الأمريكية بالتعاون مع المملكة المتحدة لوقف قرصنة البحر الأحمر إلا أنها فشلت فشلًا ذريعًا في ذلك، دعونا نتعرف على أهم أسباب هذا الفشل وفق تحليل الكاتب سامح عسكر في السطور التالية على موقعكم المفضل صحيفة السعودي اليوم.

لماذا من الصعب وقف هجمات الحوثيين في البحر الأحمر ؟

نقلًا عن تغريدة الكاتب سامح عسكر:

فاينتشال تايمز: المحاولات الأميركية وقف هجمات الحوثيين تتعرض للعرقلة بسبب نقص المعلومات الاستخباراتية..

هذا ما قلناه منذ الاعتداء الأمريكي الإنجليزي على #اليمن

- لا يمكن منع اليمنيين من استهداف السفن عمليا سوى بغــ..ــزو بري والسيطرة على الأرض..

٢- لا يمكن السيطرة على البر اليمني من البحر، والقطع الغربية البحرية عرضة للإصابة والخطر في أي لحظة..

٣- معلومات أمريكا عن اليمن معدومة وشغلها الاستخباراتي هناك كان لمتابعة وتوظيف القاعدة وعصـــ.....ـــابات القــــ....ــــتل في الجنوب ، أما شمال اليمن الذي يسيطر عليه الحوثي فهو مجهول وكتاب مغلق..

٤- اليمن ليس العراق وسوريا ، فالمخابرات الغربية والموساد وعملائهم في الدولتين ناجحين جدا، ومعظم جماعات المقاومة هناك مكشوفة ومرئية..

٥- الذي جعل شمال اليمن مغلقا سيطرة فصيل واحد عليه ليس فقط سياسيا ولكن ثقافيا ودينيا وأيديولوجيا، فلو كان هناك نزاعا لتم كشفه استخباراتيا ووصلت المعلومات للموساد والمخابرات الغربية..

٦- الطبيعة اليمنية الجبلية في الشمال أكسبت العرب هناك قدرة على الصمود والتخفي ، ومعلوم في الدراسات العسكرية أن طبوغرافيا الجبال هي أصعب بيئة للحرب على الإطلاق، خصوصا للقوات المهاجمة..

٧- ثبت من التاريخ أن الجيش الأمريكي لا يمكنه هزيمة أو إخضاع من يملك الحد الأدنى من التخفي ، كما حدث في غابات وحقول فيتنام..ما بالك بالطبيعة اليمنية الأصعب..

٨- الثقافة اليمنية العشائرية هي خليط من عدة مكونات سياسية ودينية ومذهبية وأيديولوجية، والدراسات الأمريكية منذ نهاية الحـــ...ـــرب الباردة لم تهتم بهذه الثقافة ولم تدرك بعد مكوناتها ومراكز قواها وضعفها..

٩- الشعب اليمني حاليا يبحث عن ذات وهوية جديدة يتمرد فيها على الماضي القريب، وهو في طور تشكيل قوة إقليمية كبيرة في المستقبل، والبشر عندما يصلوا لتلك المرحلة تصبح مشاعرهم جياشة جدا ومترابطة، وأي شعور بالقوة الضئيلة يكسبهم فخرا ذاتيا هو الذي يمكنهم من الصمود والتحدي..

١٠- الثقافة العربية والإنسانية بالمجمل عندما تدخل معركة بوازع أخلاقي _ لا أيديولوجي_ يصعب هزيمتها، والأخلاق هي التي حفزت اليمنيين حاليا على منع السفن الإسرائيلية ، ومبدأ إغاثة المظلوم والشقيق راسخ جدا في كل المجتمعات لكنه في الثقافة العربية أكثر قوة واتساعا لطبيعة العرب العشائرية الموحدة بنظام اجتماعي هرمي..

سبق قلنا أيضا أن رفض مصر والسعودية عسكرة البحر الأحمر واتهام أمريكا بذلك أعطى شعور بالدعم لليمنيين، وأن عملياتهم مبررة، أما الولايات المتحدة دخلت هذه الحـــ....ـــرب دون دراسة علمية بل بقرار سريع ومتعجل من اللوبي الصهــــ....ـــــيوني المتنفذ في أمريكا، وهو لوبي يمر حاليا بأضعف حالاته على الإطلاق خصوصا الذهنية والعقلية التي تمكنه من الدراسة والرؤية بشكل دقيق.. 

اقرأ أيضا